تتجه أنظار أسواق النفط العالمية، نحو اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف “أوبك+” اليوم، وسط توقعات بعدم تعديل التحالف سياساته الحالية للإنتاج، وذلك بعد أن أعلنت السعودية تمديد الخفض التطوعي، المقدر بمليون برميل يوميا لشهر آخر، وقرار موسكو بخفض الصادرات 300 برميل في سبتمبر.
وواجهت أسعار النفط الخام ضغوطا هبوطية رغم الانخفاض الهائل في المخزونات في الولايات المتحدة مع ارتفاع معدلات تجنب المخاطرة في الأسواق في أعقاب تخفيض وكالة فيتش للديون السيادية الأمريكية.
ويقول لـ”الاقتصادية” مختصون: إن تجار النفط الخام بدأوا في الانتباه إلى تحذيرات العرض وتوقعات نمو الطلب التي تصدرها البنوك الاستثمارية منذ أسابيع، ولا سيما أن عدم اليقين بشأن الطلب هو أحد الأسباب لتمسك تحالف “أوبك+” بإجراء تخفيضات إنتاجية قياسية، كما يأمل التحالف في حدوث تحسن في البيانات الاقتصادية الصينية.
وفي هذا الإطار، يرى هيرويوكي كينوشيتا المحلل الياباني ومختص شؤون المصارف والطاقة، أن مكاسب النفط الخام تسير بوتيرة جيدة ومتلاحقة بسبب تعافي الطلب خاصة في موسم القيادة الصيفي، مشيرا إلى قيام بنك جولدمان ساكس بتحديث توقعاته بشأن الطلب على النفط الذي سجل رقما قياسيا في يوليو بلغ 102.8 مليون برميل يوميا، وسيؤدي ذلك إلى عجز 1.8 مليون برميل يوميا في الربع الثاني من العام.
وأشار إلى بيانات معهد البترول الأمريكي التي رصدت انخفاض مخزون يقدر بنحو 15.4 مليون برميل الأسبوع الماضي، حيث تجاوز الرقم الهائل توقعات المحللين بشكل كبير التي كانت تشير إلى انخفاض أكثر اعتدالا في المخزون أقل من مليون برميل، منوها إلى اندفاع التجار لتغطية صفقاتهم القصيرة في النفط، ما يعزز الأسعار أكثر.
ويرى، أندرو موريس مدير شركة “بويري” الدولية للاستشارات، أن الاتجاه الصعودي يغلب على سوق النفط الخام، حيث قفزت المؤشرات القياسية إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر هذا الأسبوع، وقد اشترت الصناديق المالية النفط الخام والوقود وغيرت رهاناتها من هبوطية إلى صعودية.
وأضاف أن تحالف “أوبك+” يتسم بالسياسات الهادئة والرؤية المستقبلية الواثقة لتطورات السوق النفطية، ما يجعل الإعلان عن إنهاء التخفيضات بشكل مفاجئ أمرا مستبعدا وغير موافق لفكر التحالف، لأنه سيؤدي على الفور إلى انخفاض الأسعار.
أما أندريه جروسي مدير شركة “إم إم أيه سي” الألمانية، فيقول: إن بعض التقارير الدولية تتوقع أن يصل سعر خام برنت إلى 100 دولار للبرميل قبل نهاية العام بفضل ليس فقط التخفيضات الإنتاجية لتحالف “أوبك+”، لكن أيضا بسبب تقلص المخزونات النفطية الآخذة في الانخفاض.
ورجح أن تستمر وتيرة المكاسب الصاعدة للنفط الخام في الشهور المقبلة خاصة إذا احتفظ تحالف “أوبك+” بقيود الإنتاج الحالية والخفض الطوعي القياسي للإمدادات، لافتا إلى أن الأمر الوحيد القادر على كبح مكاسب النفط الخام في الفترة المقبلة، هو احتمالية صدور قراءة سلبية لنمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة أو الصين.
وتضيف ويني إكيللو المحللة الأمريكية في شركة “أفريكان إنجنيرينج” الدولية، أن قضية المعروض النفطي الملائم للسوق في ظل التحديات الراهنة هو موضع تباين في التقديرات بين المنتجين والمستهلكين، مشيرة إلى أنه في العام الماضي سجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها منذ عقود عدة بعد وقت قصير من الحرب الروسية في أوكرانيا.
وأشارت إلى أن رقعة النفط الصخري الزيتي في الولايات المتحدة استجابت لدعوة الإدارة الأمريكية وقد توقعت إدارة معلومات الطاقة أن يصل إجمالي إنتاج الولايات المتحدة إلى 12.61 مليون برميل يوميا في العام الحالي متجاوزا الرقم السابق وهو 11.89 مليون برميل يوميا في العام الماضي، منوهة إلى ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام بنسبة 9 في المائة على أساس سنوي، ما عزز محاولة تقليل الأسعار.
من ناحية أخرى، وفيما يخص الأسعار، تحركت أسعار النفط في نطاق ضيق بعد تراجعها الحاد الأربعاء، إذ أثر خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة على المعنويات، لكن المخاوف من نقص المعروض قدمت بعض الدعم.
وخفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، ما يوضح توقعات التدهور المالي والاستقطاب السياسي والوضع العالمي للدولار.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أربعة سنتات إلى 83.24 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:22 بتوقيت جرينتش، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.1 في المائة إلى 79.53 دولار للبرميل.
وجرى تداول خامي القياس بالقرب من أعلى مستوى لهما منذ أبريل الأربعاء، لكنهما سجلا انخفاضا 2 في المائة عند التسوية بعد خفض التصنيف الائتماني الأمريكي. وارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط نحو 16 في المائة في يوليو، بينما ارتفع خام برنت بأكثر من 14 في المائة.
من جانب آخر، ارتفعت سلة خام “أوبك” وسجل سعرها 86.66 دولار للبرميل الأربعاء مقابل 86.60 دولار للبرميل في اليوم السابق.
وقال التقرير اليومي لمنظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” الخميس: إن سعر السلة التي تضم متوسطات أسعار 13 خاما من إنتاج الدول الأعضاء بالمنظمة حقق عاشر ارتفاع له على التوالي، وإن السلة كسبت نحو دولارين مقارنة باليوم نفسه من الأسبوع الماضي، الذي سجلت فيه 84.82 دولار للبرميل.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.