أعلنت روسيا إسقاط أكثر من 100 مسيرة أوكرانية، يوم الأحد، مما أدى إلى اندلاع حريق هائل واشتعال النيران في مبنى سكني في واحدة من أكبر الهجمات التي تشهدها الأجواء الروسية منذ غزو موسكو لأوكرانيا في شباط/ فبراير 2022.

اعلان

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت 125 مسيرة خلال الليل في سبع مناطق. وتعرضت منطقة فولغوغراد الجنوبية الغربية لنيران كثيفة، وأفادت التقارير أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 67 مسيرة أوكرانية.

كما شوهدت 17 مسيرة فوق منطقة فورونيج الروسية، حيث ألحق الحطام المتساقط أضرارًا بمبنى سكني، حسبما قال الحاكم ألكسندر غوسيف. وأظهرت صور عبر وسائل التواصل الاجتماعي ألسنة اللهب تتصاعد من نوافذ الطابق العلوي لمبنى شاهق. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وقال الحاكم فاسيلي جولوبيف إنه تم الإبلاغ عن سقوط 18 طائرة بدون طيار أخرى فوق منطقة روستوف الروسية، ما أدى إلى اندلاع حريق كبير، مشيراً إلى أن الحريق لم يشكل تهديدًا للمناطق المأهولة بالسكان، لكن خدمات الطوارئ تكافح لإخماده بعد أن اجتاح 20 هكتارًا من الغابات.

تحذيرات من هجوم بري

في الجانب الآخر، أصيب 16 مدنيًا في قصف ليلي على مدينة زابوريجيزيا جنوب أوكرانيا بعد أن حذر القادة العسكريون الأوكرانيون من أن موسكو قد تكون تستعد لشن هجوم عسكري جديد في جنوب البلاد.

وكتب الحاكم الإقليمي إيفان فيدوروف على قناته الرسمية عبر تطبيق تيليغرام أن المدينة استُهدفت بقنابل روسية في 10 هجمات منفصلة ألحقت أضرارًا بمبنى شاهق وعدة منازل سكنية. وأشار إلى أن المزيد من الأشخاص لا يزالون عالقين تحت الأنقاض.

كما أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في منشور على منصة إكس أن هجوم زابوريجيزيا ألحق الضرر بخطوط النقل في المدينة، وقال: ”اليوم، ضربت روسيا زابوريزهزهيا بالقنابل الجوية. تضررت المباني السكنية العادية ودُمر مدخل أحد المباني. كما تضررت البنية التحتية للمدينة والسكك الحديدية في المدينة”.

ظهر الزعيم الأوكراني يوم الأحد في حفل تأبيني لإحياء الذكرى الـ83 لمذبحة بابين يار، وهي واحدة من أكثر المذابح الجماعية شهرة في الحرب العالمية الثانية.

وبابين يار هو المكان الذي قُتل فيه ما يقرب من 34,000 يهودي في غضون 48 ساعة في عام 1941 عندما كانت المدينة تحت الاحتلال النازي. ويشكل دليلاً حياً على الفظائع التي تستطيع الأنظمة ارتكابها عندما يقودها قادة يعتمدون على الترهيب والعنف.

حذّر الجيش الأوكراني يوم السبت من أن القوات الروسية ربما تستعد لعمليات هجومية في منطقة زابوريجيزيا الأوسع نطاقًا. وقال فلاديسلاف فولوشين، المتحدث باسم القيادة العسكرية الأوكرانية الجنوبية، إن روسيا تحشد قواتها في هذا الاتجاه.

كما ذكرت القوات الجوية الأوكرانية أن 22 مسيرة روسية أُطلقت فوق البلاد خلال الليل. وأفادت أن 15 منها أُسقطت في مناطق سومي وفينيتسا وميكولايف وأوديسا الأوكرانية، وأن خمس طائرات أخرى تم تدميرها باستخدام الدفاعات الإلكترونية. ولم يتم تحديد مصير الطائرتين بدون طيار المتبقيتين.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.