اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم الاثنين مدن طولكرم ونابلس والخليل وقرية بيت ريما شمال رام الله ومخيم عقبة جبر في أريحا في الضفة الغربية، في حين شهدت مدن عدة في الضفة  مسيرات ليلية تنديداً بمجازر قوات الاحتلال في قطاع غزة. وقبل ذلك استشهد شابان فلسطينيان وأصيب اثنان آخران جراح أحدهما خطيرة، برصاص قوات الاحتلال التي اقتحمت قرية زاواتا غرب مدينة نابلس,

وقال مراسل الجزيرة إن قوات الاحتلال تعرضت لإطلاق النار أثناء اقتحامها نابلس وطولكرم وجنين.

وأفادت مصادر محلية بوقوع اشتباكات محلية بين مقاومين وقوات الجيش الإسرائيلي في طولكرم، استهدفت خلالها القوات الإسرائيلية بعبوة محلية الصنع.

وأفاد بيان صادر عن “كتيبة طولكرم – الرد السريع” أن “مقاتلونا يتمكنون من استهداف قوات الاحتلال في عدة محاور بمدينة طولكرم برشقات كثيفة من الرصاص، ضمن معركة طوفان الأقصى”.

حملات اعتقال

وتشن قوات الاحتلال حملات اعتقال يومية تطال الفلسطينيين في الضفة الغربية، ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري وثقت مؤسسات الأسرى اعتقال أكثر من ألف فلسطيني بذريعة أنهم مطلوبون لسلطات الاحتلال.

وتعتبر مؤسسات حقوقية أن الاعتقالات اليومية تاتي ضمن سياسة العقاب الجماعي الذي ينتهجه الاحتلال.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أن قوات الاحتلال اعتقلت 11 فلسطينيا، على الأقل، من بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، بعد مداهمة عدد من المنازل في البلدة، وأضافت، إن “قوات الاحتلال داهمت عددا من المنازل في البلدة، واعتقلت عددا من المواطنين، عرف منهم عماد أحمد البرغوثي”.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الجلزون شمال رام الله عقب انطلاق مسيرتين في مدينة رام الله ومخيم الجلزون، فجر الاثنين، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة أريحا من المدخل الشمالي، ومخيم “عقبة جبر”، واعتقلت 6 أشخاص من بينهم طبيب في مستشفى أريحا، وأسير محرر، وذلك عقب دهم منازلهم في المخيم.

وأفادت وكالة وفا الفلسطينية أن قوات الاحتلال تواصل اقتحام المخيم حتى اللحظة برفقة جرافة عسكرية، عقب

وبالتزامن مع الحرب الإسرائيلية -التي تدخل يومها الـ17- على قطاع غزة تعيش مدن الضفة الغربية على وقع مواجهات واشتباكات، ومسيرات جماهيرية ليلية، بينما تخشى الدول الغربية الداعمة لإسرائيل من حرب أوسع نطاقا تكون فيها الضفة جبهة ثالثة محتملة بالإضافة لغزة وجنوب لبنان.

مسيرات ليلية

وشهدت مدن عدة في الضفة الغربية مسيرات ليلية تنديداً بمجازر قوات الاحتلال في قطاع غزة واشتداد وتيرة القصف على القطاع.

وخرجت مسيراتٌ شبابية في كلٍّ من وسط مدينة رام الله، ومخيم الجلزون شمال محافظة رام الله والبيرة، كما انطلقت مسيراتٌ في مخيم جنين ومخيم العروب شمالي الخليل، يأتي ذلك فيما تناقل نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي دعوات للنفير العام والتوجه نحو نقاط التماس مع قوات الاحتلال في المدن الفلسطينية المختلفة في الضفة الغربية

شهيدان

ومساء أمس الأحد استشهد شابان فلسطينيان وأصيب اثنان آخران جراح أحدهما خطيرة، برصاص قوات الاحتلال التي اقتحمت قرية زاواتا غرب مدينة نابلس.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الشابين جهاد صالح، ومحمد أبو زر، استشهدا بالرصاص الحي في الصدر، خلال الاقتحام، فيما أصيب شابان آخران. وقد دفعت قوات الاحتلال بأكثر من عشرين آلية عسكرية لاقتحام قرية زواتا، وبدأت بإطلاق النار بشكل مباشر على شابين كانا قرب مقبرة القرية، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي بشكل كثيف.

كما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية إن فلسطينيا استشهد عقب إطلاق جنود الاحتلال النار عليه قرب مخيم العروب في الخليل.

وكانت مصادر فلسطينية قد قالت إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي باتجاه الشاب دون معرفة الأسباب ، كما منعت طواقم الإسعاف من الاقتراب من الشاب المصاب لتقديم الإسعافات الأولية له، ودفعت قوات الإحتلال بتعزيزات إلى مكان الحادث.

ويواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 4651 فلسطينيا، بينهم 1873 طفلا و1023 سيدة، وأصابت 14245، بحسب وزارة الصحة في القطاع. كما يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

فيما قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.