أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن الانقسامات داخل مجلس الأمن الدولي بسبب حرب غزة أصابته بالشلل، معربا عن أسفه لفشل المجلس باتخاذ قرار بوقف إطلاق النار.

وقال غوتيريس أمام منتدى الدوحة في قطر، اليوم (الأحد): إن المجلس أصابه الشلل بسبب الانقسامات الجيواستراتيجية التي تقوض التوصل لأي حلّ للحرب بين إسرائيل وحماس.

وأفاد بأن سلطة ومصداقية مجلس الأمن الدولي قد تم تقويضها بشدة بسبب تأخر تحركه حيال الحرب، مؤكدا أنها ضربة لسمعته تفاقمت مع استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو)، ضد قرار يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في القطاع.

وأضاف: لقد كرّرت دعوتي لإعلان وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، لكن للأسف فشل مجلس الأمن في القيام بذلك، لكن أعدكم أنني لن أستسلم.

وحذر غوتيريش في منتدى الدوحة من خطر شديد يهدد بانهيار النظام الإنساني، لافتا إلى أن الوضع يتدهور بسرعة ويتحول إلى كارثة ذات آثار محتملة لا رجعة فيها على الفلسطينيين ككل، وعلى السلام والأمن في المنطقة.

من جهته، قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليب لازاريني: إن تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم خوّل للمجتمع الدولي التسامح مع الهجمات الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة.

وأضاف أن وكالة الأونروا على وشك الانهيار في غزة، مؤكدا الحاجة لإقرار وقف فوري لإطلاق النار لإنهاء الجحيم على الأرض في غزة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.