حذر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، من أن الجيش الأوكراني يخطط لاستهداف شبه جزيرة القرم بصواريخ هيمارس الأمريكية وستور شادو البريطانية، مهدداً بأن موسكو سترد على ذلك بضرب مراكز صنع القرار في أوكرانيا فوراً. وشدد شويغو خلال اجتماع لمجلس إدارة وزارة الدفاع الروسية في موسكو، اليوم (الثلاثاء). على أن استخدام هذه الصواريخ خارج منطقة العمليات الخاصة يعني تورط الولايات المتحدة وبريطانيا في النزاع بشكل كامل. وأكد أنه حال تم تنفيذ ذلك المخطط، فإن الجيش الروسي سيستهدف على الفور مراكز صنع القرار في أوكرانيا.

وقال إن القوات الأوكرانية شنت منذ 4 يونيو، 263 هجوماً على مواقع روسية، تم صدها جميعاُ.

وأضاف، أن كييف تواصل محاولاتها لشن هجمات على محاور جنوب دونيتسك وزابوريجيا باستخدام تشكيلات النخبة التي دربها متخصصون في حلف شمال الأطلسي «الناتو».

وقدمت بريطانيا في مايو الماضي دفعة من صواريخ «ستور شادو»، التي يبلغ مداها 300 كيلومتر، إلى كييف التي استهدفت بها عدداً من المناطق الروسية، بما فيها مدينة لوغانسك. وتلقت لندن ضمانات من أوكرانيا بأن هذه الصواريخ ستستخدم فقط في حدود الأراضي الأوكرانية وليست الروسية، وهي نقطة مثار خلاف.

في غضون ذلك، قال الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن الرئيس فلاديمير بوتين منفتح على الحوار والاتصالات بشأن أوكرانيا، لكن موقف كييف الحالي لا يوفر أرضية مناسبة للمفاوضات.

ورداً على سؤال حول الجهة التي تبدي موسكو استعدادها للتفاوض معها بعد رفض كييف لاتفاقات أسطنبول قال: بوتين منفتح على الحوار ومنفتح على الاتصالات، ودارت محادثة مثمرة للغاية يوم السبت مع الوفد الأفريقي وسيستمر هذا الحوار».

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.