أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي KFAS أمس أسماء الفائزين بجائزة جابر الأحمد للباحثين الشباب في دورتها الـ 34 لعام 2023 التي تمنحها سنويا للباحثين الكويتيين الذين يحملون درجة الدكتوراه وتبلغ قيمتها 10 آلاف دينار.

وقالت المؤسسة إنه في مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة فاز بالجائزة د.زيد عصام المرزوق طبيب القلب والباحث الإكلينيكي المتخصص في قسطرة الشرايين والأمراض الهيكلية في مستشفى «ماس جنرال بريغهام» وكلية الطب في جامعة هارفارد.

وأفادت بأن أبحاث د.المرزوق العلمية ترتكز على تطبيق طرق الاستدلال السببي على رعاية أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التداخلية على وجه التحديد، لاسيما أجهزة القلب الحديثة، مشيرة إلى حصول المرزوق على العديد من الجوائز آخرها جائزة «ريتشارد غورلين» للتميز في أبحاث طب القلب والأوعية الدموية، كما منح زمالة جمعية القلب الأميركية وزمالة جمعية أمراض القلب التداخلية الأميركية.

وقالت المؤسسة إنه في مجال العلوم الحيوية، فازت بالجائزة د.فاطمة سالم الراشد الباحثة في قسم المناعة والأجسام الدقيقة بمعهد دسمان للسكري التي برزت كشخصية رائدة في مجال علوم الأحياء الطبية، مثبتة كفاءتها من خلال أبحاثها المعمقة حول الالتهاب الأيضي المصاحب لمرض السكري وتفاعله مع الحالات المزمنة الأخرى.

وأوضحت أن د.الراشد حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة نوتنغهام البريطانية وتألقت مسيرتها المهنية في معهد دسمان للسكري، حيث قدمت مساهمات بارزة في فهم التأثير المعقد للدهون الحيوية على المسارات الأيضية، لاسيما تلك التي تؤثر على مرض السكري وأمراضه المصاحبة.

وقالت المؤسسة إنه في مجال العلوم الهندسية فاز بالجائزة د.عمار محمد بهمن، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الكويت، والمعروف بخبرته في نظم الحرارة المتقدمة وإسهاماته الكبيرة في تحسين أنظمة التكييف موائمة لمناخات درجات الحرارة العالية.

وذكرت المؤسسة أنه في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، فاز بالجائزة كل من أ.د.أمل عبدالوهاب الصالح من قسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية في جامعة الكويت، والتي شملت مجالاتها البحثية في القيادة والتخطيط التربوي، ونظريات القيادة التربوية، والإشراف التربوي، والتنمية المهنية في مجال التربية، والدراسات الكمية، والنوعية، والمزجية في إدارة التربية.

كما فاز في نفس المجال د.فهد علي الزميع الأستاذ المشارك في قسم القانون بجامعة الكويت والذي تتركز اهتماماته البحثية على قوانين الشركات وأسواق المال والإفلاس والمعاملات المصرفية وفلسفة القانون والتحليل الاقتصادي للقانون.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.