في تداول العملات الأجنبية يهدف كل متداول إلى تعظيم أرباحه وتخفيف خسائره، من الأدوات الفعالة للغاية التي يمكن استخدامها بشكل استراتيجي للحد من الخسائر خاصة للمتداولين المبتدئين هي أمر وقف الخسارة، تلعب آلية التداول الحاسمة هذه دورًا مهمًا في تداول عقود الفروقات (CFD) والذي يتميز بطبيعته ذات المخاطر العالية والمكافأة العالية، كما أنه يحمي المتداولين بشكل فعال من التقلبات الحادة في السوق.

ومع ذلك، مثل جميع أدوات التداول التي توفرها شركات الوساطة مثل ايزي ماركت وغيرها فإن المعرفة والفهم المناسبين لتطبيق أمر وقف الخسارة وفوائده وعيوبه وتفاعله مع متغيرات السوق من الأمور الأساسية لتحقيق الربح.

ما هو وقف الخسارة؟

وقف الخسارة هو أمر يقدمه متداول الفوركس للحد من الخسائر المحتملة في صفقة معينة، في الأساس، هو مستوى سعر محدد مسبقًا يتم عنده إغلاق الصفقة تلقائيًا، مما يمنع المزيد من الخسائر بعد تلك النقطة، تسمح شبكة الأمان هذه للمتداولين بالتحكم في المخاطر وحماية رؤوس أموالهم الاستثمارية في عالم تداول العملات الأجنبية الذي لا يمكن التنبؤ به إلى حد كبير.

كيف يعمل أمر وقف الخسارة؟

من المهم أن نفهم أن أمر إيقاف الخسارة هو نوع من الأوامر يُعرف باسم “أمر الإيقاف”، تختلف طريقة الإيقاف أو التنفيذ عن أنواع أخرى من الأوامر مثل أمر الحد والذي يتم استخدامه في أمر جني الأرباح، حيث يتم تنفيذ أوامر الحد عند السعر المحدد أو أفضل منه، يتم تنفيذ أمر الإيقاف عند أفضل سعر تالي متاح في السوق بعد تفعيل أمر الإيقاف.

على سبيل المثال: قمت بشراء GBP/USD بسعر 1.311 وقمت بتعيين وقف الخسارة عند 1.310، إذا لم يكن هناك أحد على استعداد لقبول صفقة البيع الخاصة بك عند 1.310، فلن يتم تفعيل وقف الخسارة عند 1.310، سيتم تفعيله في نهاية الحد الأقصى للسعر بسعر السوق التالي.

أهمية وجود وقف الخسارة

1 .إدارة المخاطر

ولعل السبب الأكثر أهمية لاستخدام وقف الخسارة هو إدارة المخاطر، فبدون ذلك، يعرض المتداولون أنفسهم لاحتمال حدوث خسائر كبيرة يمكن أن تؤدي إلى تآكل حساب التداول الخاص بهم، يعمل وقف الخسارة في مكان جيد كضمان ضد فترات الركود الكارثية، مما يساعد على الحفاظ على طول عمر الحساب واستدامته.

2 .السيطرة على العاطفة

يمكن أن تكون سيطرة العواطف أسوأ عدو للمتداول، حيث يمكن أن يؤدي الخوف والجشع إلى اتخاذ قرارات غير عقلانية مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى خسائر فادحة، يؤدي وقف الخسارة إلى إخراج العنصر العاطفي من المعادلة، إنه يفرض الانضباط ويضمن التزام المتداولين باستراتيجيتهم المحددة مسبقًا.

3 .المحافظة على رأس المال

في تداول العملات الأجنبية، يعد الحفاظ على رأس المال أمرًا ضروريًا، يمكن لسلسلة من الخسائر الصغيرة أن تتحول بسرعة إلى عجز كبير غير قابل للاسترداد إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح، يسمح وقف الخسائر للمتداولين بالحد من الخسائر إلى نسبة محددة مسبقًا من رأس مال التداول الخاص بهم مما يمنع حدوث ضربات كارثية لرصيد حساباتهم.

4 .توقيت التداول

يمكن أن يساعد وقف الخسارة في مكان جيد أيضًا في توقيت التداولات، من خلال تحديد وقف الخسارة، يمكنك إنشاء نقطة خروج واضحة يمكن حسابها كجزء من نسبة المخاطرة إلى المكافأة، وهذا بدوره يساعد في اتخاذ قرارات أفضل عند اختيار نقاط الدخول وأحجام التداول.

5 .راحة البال

إن معرفة وجود شبكة أمان يمكن أن يوفر للمتداولين راحة البال، وهذا يقلل من التوتر ويسمح بنهج أكثر عقلانية للتداول، عندما يكون لديك وقف الخسارة فمن غير المرجح أن تظل مستيقظًا في الليل قلقًا بشأن نتيجة التداول.

كيفية تعيين وقف الخسارة الفعال؟

– التحليل الفني: استخدم أدوات التحليل الفني لتحديد مستويات الدعم والمقاومة وخطوط الاتجاه والمتوسطات المتحركة والمؤشرات الأخرى لتحديد مستويات وقف الخسارة المناسبة.

– اعتبارات التقلب: ضع في الاعتبار تقلب زوج العملات الذي تتداوله، قد تتطلب الأزواج الأكثر تقلبًا خسائر إيقاف أوسع.

– نسبة المخاطرة إلى المكافأة: احسب نسبة المخاطرة إلى المكافأة قبل تحديد وقف الخسارة، المبدأ التوجيهي الشائع هو أن تكون نسبة المخاطرة إلى المكافأة 2:1على الأقل، مما يعني أنه مقابل كل دولار ترغب في المخاطرة به (إيقاف الخسارة)، فإنك تهدف إلى تحقيق ربح لا يقل عن دولارين.

– تجنب القرارات التعسفية: لا تقم بتعيين وقف الخسائر على أساس أرقام أو عواطف عشوائية، وينبغي أن ترتكز على التحليل والاستراتيجية.

في الختام:

في عالم تداول العملات الأجنبية سريع الخطى يعد أمر إيقاف الخسارة هو أفضل صديق لك، إنه بمثابة شبكة أمان تحمي رأس مالك وتبقي عواطفك تحت السيطرة وتضمن إدارة مخاطرك بفعالية، المتداولون الذين يتبنون أهمية وقف الخسائر هم مجهزون بشكل أفضل للازدهار في سوق الفوركس المتغير باستمرار مما يزيد في النهاية من فرصهم في النجاح على المدى الطويل، تذكر أن الأمر لا يتعلق فقط بتحقيق الأرباح بل يتعلق بالحفاظ على رأس مالك والعيش للتداول في يوم آخر.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.