• رئيس بعثة الصليب الأحمر: الكويت من أكبر الداعمين للجنة وفخورون بما تقدمه الحكومة وشعبها من مساعدات إنسانية

أسامة دياب

اختتمت سفارة كندا لدى البلاد بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر حلقة نقاشية بين الخريجين حول الجهود الإنسانية بعنوان «إبقاء الإنسانية على قيد الحياة» بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصليب الأحمر والذكرى الـ 75 لاتفاقيات جنيف وذلك في مقر إقامة السفيرة الكندية بمشاركة رئيس البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر لدول مجلس التعاون الخليجي مامادو صو، بمشاركة رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الاحمر د.هلال الساير، والأمينة العامة لجمعية الهلال الأحمر مها البرجس، وبحضور حشد كبير من المواطنين المهتم بالشأن الإنساني.

تناول الحوار، الذي أدارته السفيرة الكندية لدى البلاد عليا مواني، مجموعة من المواضيع الملحة، بما في ذلك النطاق الميداني لعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والتحديات الكبيرة التي تواجهها في خضم الأزمات العالمية مثل النزاع في غزة، ودورها في دعم القانون الدولي الإنساني.

وفي هذا الإطار، قالت السفيرة الكندية لدى البلاد عليا مواني، في تصريح صحافي، «اننا نتشارك المبادئ نفسها مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لحماية المضطهدين والاشخاص المعرضين للعنف، واللجنة منظمة مهمة جدا وشريك اساسي مع كندا ونحن من الدول الداعمين لها، كما ان للكويت علاقة جيدة مع اللجنة».

وأكدت أن بلادها «تدعم وقف الحرب ومهاجمة المدنيين في قطاع غزة وتدعم استمرار العمليات الاغاثية والإنسانية لسكان القطاع»، مضيفة كل يوم هناك مدنيون يموتون ولهذا لابد من ايقاف الحرب وفق القانون الدولي واتفاقيات جنيف لحماية المدنيين، لافتة إلى ان كندا اعلنت دعمها لقرار محكمة العدل الدولية في هذا الصدد. وقالت السفيرة الكندية إن مثل هذه الفعاليات جوهرية في تطوير مفاهيم مشتركة لما تعنيه هذه المسؤولية وتعزيز الروابط بين كندا والكويت والكيانات الإنسانية الدولية التي تمنح الأولوية لتلبية احتياجات الفئات المستضعفة من السكان في المناطق المتأثرة جراء النزاعات.

من جهته، جدد رئيس البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر لدول مجلس التعاون الخليجي (اللجنة الدولية) مامادو صو التزام اللجنة بعدم إغلاق ملف الاسرى والمفقودين الكويتيين، موضحا أن هذا الملف يأتي أولويات عمل اللجنة، مشيرا إلى التزامها باستكمال البحث وتعزيز الجهود الرامية إلى تحديد مواقع الدفن وإجراء المزيد من التنقيب فيها.

وأضاف صو ان «هذه الجلسة اتت في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة»، مشيرا إلى ان «فريق اللجنة الدولية يعمل في الخطوط الاولى في مناطق الصراع، ويعيش هذه الظروف الصعبة».

وأضاف «نحتفل بيوم الصليب الاحمر ونحيي ما نقوم به في قطاع غزة وفي السودان واليمن وفي سورية وفي لبنان، واماكن اخرى»، مشيرا الى ان «الكويت من اكبر الداعمين للجنة ونحن فخورون بما تقدمه الحكومة والشعب الكويتي من مساعدات إنسانية».

وفي الجلسة النقاشية التي ادارتها السفيرة الكندية، أطلع صو الجمهور على آرائه وتجاربه الشخصية المستقاة من واقع العمل في الخطوط الأمامية في القطاع الإنساني.

وأشاد صو بالدور المهم الذي تلعبه الكويت وتعاونها مع المنظمات الدولية مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قائلا «لطالما كانت الشراكة الدائمة بين اللجنة الدولية ووزارة الخارجية الكويتية وجمعية الهلال الأحمر الكويتية محورية، لاسيما في العمليات والحوارات الإنسانية العالمية».

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.