فاز طالب الدكتـوراه اللبناني مهدي كامل جابر من مواليد الكويت بالمركز الأول في مسابقة أفضل طالب على مستوى العالم بالميكانيكا الحيوية، والتي نظمتها الجمعية الأوروبية للميكانيكا الحيوية خلال مؤتمرها السنوي في العاصمة الاسكتلندية ادنبرة مؤخرا، حيث جاءت مشاركته ضمن 11 دولة أوروبية، والتي ينتمي إليها أكثر من 1500 عضو حول العالم.

وأكد مهدي جابر في تصريح له انه قدم محاضرة على هامش المسابقة بعنوان «OMIBONE نموذج حاسوبي يعتمد على تقنية Omics لتجديد العظام من أجل العلاج الشخصي» تتلخص فكرتها بنموذج حاسوبي يعتمد على تقنية «Omics» لتجديد العظام.

ولفت جابر إلى ان علاج كسور العظام متوافر حاليا ويتجاهل الاختلافات الفردية بسبب إمكانات الشفاء لدى المريض او الأمراض المصاحبة، وخاصة لدى المرضى المسنين او الذين يعانون من ضعف المناعة، مشيرا إلى انه يقدم نموذجا حاسوبيا يسمى OMIBONE يسمح بالتنبؤ بنتائج تجديد العظام باستخدام التحليلات البروتينية في نموذج حاسوبي.

وذكــــر ان النمــوذج الحاسوبي يمكنه التنبؤ بتكوين العظام وإمكانية الشفاء، وتم تقييم اداء الاطار من خلال تكرار الاعداد التجريبي لكسر فأر، حيث تمت مقارنة انماط تكوين الانسجة بالبيانات التجريبية بناء على صور الأشعة السينية والهستولوجيا، كما تشير النتائج إلى امكانات النموذج الحاسوبي في التنبؤ بإمكانية تكوين عظام الفرد وتبشر بمفهوم لتمكين تنبؤات التئام العظام الشخصية لتثبيت الكسر المختار.

والجديــر بالذكــــر ان الجمعية الأوروبية للميكانيكا الحيوية تأسست عام 1976 خلال اجتماع عقد في بروكسل بحضور 20 عالما من 11 دولة وتهدف الى تشجيع البحث ونشر المعرفة وتعزيز التقدم في مجال الميكانيكا الحيوية، وهي الآن اكبر جمعية للميكانيكا الحيوية في اوروبا وتضم اكثر من 1500 عضو.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.