أعلنت موسكو -اليوم الخميس- أنها أحبطت محاولة لقوات أوكرانية للتوغل في منطقة متاخمة لمقاطعة كورسك بغرب روسيا، التي تشهد معارك للأسبوع الثالث، في حين قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه زار مقاطعة سومي الحدودية وأكد السيطرة على بلدة جديدة في كورسك.

قال حاكم منطقة بريانسك الروسية ألكسندر بوغوماز إن قوات حرس الحدود الروسية منعت فريق استطلاع أوكرانيًا من دخول منطقة بريانسك أمس الأربعاء.

وأضاف بوغوماز أن محاولة التوغل الأوكرانية وقعت في منطقة كليموفسكي المتاخمة والمقابلة لمنطقة تشيرنيهيف الأوكرانية على مسافة 240 كيلومترا من مركز التوغل الأوكراني المستمر في مقاطعة كورسك.

وبشكل مفاجئ، توغل آلاف الجنود الأوكرانيين في السادس من الشهر الجاري في كورسك، وتقول كييف إن قواتها سيطرت حتى الآن على 1250 كيلومترا مربعا تضم 82 بلدة وقرية، وإن الهدف من العملية إنشاء ما تسميها منطقة عازلة داخل الأراضي الروسية.

وفي أحدث التطورات، قال اللواء أبتي علاء الدينوف، قائد قوات أحمد الشيشانية الخاصة ونائب رئيس الدائرة العسكرية السياسية بوزارة الدفاع، إن روسيا أوقفت التوغل الأوكراني في كورسك، وتحدث عن بدء “دحر” القوات المتوغلة.

وأضاف علاء الدينوف -في مقابلة مع القناة الروسية الرسمية- أن القوات الأوكرانية تعيد ترتيب صفوفها، وقد تشن قريبا هجوما جديدا.

وفي المقابل، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم أنه زار مقاطعة سومي الحدودية، وقال إن قواته سيطرت على بلدة جديدة في كورسك، وكان زيلينسكي قد دعا مساء أمس شركاء بلاده لمنح كييف أموالا جديدة من الأصول الروسية المجمدة لديهم.

بدورها، نشرت قوات خاصة أوكرانية لقطات تظهر قصف جسور عائمة في كورسك، وأكدت كييف استخدام صواريخ هيمارس الأميركية في هذه الهجمات، وكانت موسكو أكدت تدمير الأوكرانيين 3 جسور على الأقل فوق نهر “سيم” بالمقاطعة.

وتسبب الهجوم الأوكراني في نزوح نحو 130 ألف مدني روسي من كورسك ومقتل وإصابة العشرات.

معارك دونيتسك

وفي دونيتسك بمنطقة دونباس بشرق أوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أحرزت تقدما جديدا بسيطرتها على قرية زيلان التي تبعد نحو 20 كيلومترا شرق مدينة بوكروفسك.

وتقدمت القوات الروسية في محاور أخرى لتصبح على بعد 10 كيلومترات فقط من هذه المدينة الإستراتيجية، وهو ما دفع السلطات لمطالبة السكان بالرحيل.

من جهته، قال الجيش الأوكراني إنه أحبط الهجمات التي شنتها القوات الروسية على جبهة بوكروفسك أمس الأربعاء، وتحدث عن مقتل 238 جنديا روسيا في يوم واحد.

وفي السياق، قال الرئيس الأوكراني إن قواته ترد على التقدم الروسي بتعزيز مواقعها حول بوكروفسك.

وحث زيلينسكي حلفاء كييف على الوفاء بالتزاماتهم بإرسال الذخائر كي تستخدمها القوات المسلحة الأوكرانية.

يشار إلى أن بوكروفسك تقع على الطريق المؤدي إلى بلدتين مهمتين، هما تشاسيف يار وكوستيانتينيفكا، وتسيطر القوات الروسية على أجزاء كبيرة من مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك بشرق أوكرانيا.

حريق بقاعدة روسية

في غضون ذلك، أفادت وكالة إنترفاكس بتصاعد أعمدة الدخان اليوم من قاعدة مارينوفكا الجوية بمنطقة فولغوغراد بجنوب غرب روسيا بعد هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية.

وقالت وكالة تاس إنه تم تقييد حركة وصول ومغادرة الطائرات في مطار فولغوغراد بعد الهجوم الأوكراني.

من جهته، قال حاكم منطقة فولغوغراد أندريه بوتشاروف إن حريقا اندلع في المنشأة العسكرية، مؤكدا عدم وقوع إصابات.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني أوكراني أن الغارة على القاعدة الروسية استهدفت مستودعا للوقود وآخر للقنابل الموجهة.

يأتي هذا الهجوم بينما قالت روسيا إن دفاعاتها الجوية دمرت أمس 45 طائرة مسيرة أوكرانية، منها 11 طائرة فوق منطقة موسكو.

في المقابل، أعلنت كييف أن دفاعاتها الجوية اعترضت أمس 50 من أصل 69 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.