استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني -اليوم الأربعاء- الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه رئيسا للجمهورية في 28 يوليو/تموز الماضي، مشددا على رفض استخدام الأراضي العراقية منطلقا لاستهداف إيران.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان مقتضب، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان”، دون مزيد من التفاصيل، بينما نشرت الوكالة صورا رسمية للاستقبال.

كما استُقبل الرئيس الإيراني من طرف نظيره العراقي عبد اللطيف رشيد.

وتأتي زيارة بزشكيان إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد رفيع المستوى، تلبية لدعوة رسمية من السوداني.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن بزشكيان سيعقد في بغداد “اجتماعات ثنائية مع كبار المسؤولين العراقيين، وسيوقع البلدان وثائق التعاون والمذكرات الأمنية”.

وقال موقع الرئاسة الإيرانية إن الزيارة ستستمر 3 أيام. وأشار إلى أن الرئيس الإيراني سيعقد، بالإضافة إلى الاجتماعات الرسمية، لقاءات مع إيرانيين في العراق ومع رجال أعمال، وسيزور النجف وكربلاء والبصرة.

وتعهد بزشكيان بإعطاء “الأولوية” لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة، وقال في أغسطس/آب الماضي إن “العلاقات مع الدول المجاورة (..) يمكن أن تحيّد قدرا كبيرا من الضغوط الناجمة عن العقوبات”.

مؤتمر صحفي

وفي مؤتمر صحفي، أوضح رئيس الوزراء العراقي أنه تحدث مع الرئيس الإيراني عن أهمية الاستقرار في المنطقة، والذي يهدده العدو الصهيوني، وفق تعبيره.

وأضاف “مواقفنا مشتركة إزاء العدوان على غزة وعلى المجتمع الدولي الاضطلاع بمهامه الأخلاقية”.

وتابع رئيس الوزراء العراقي “أكدنا رفضنا لتوسيع رقعة الصراع وخرق سيادة الدول وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمهامه”.

كما قال “لن نسمح بأي تهديد أو عدوان ينطلق من أراضينا ضد إيران”.

من جهته، أعرب الرئيس الإيراني عن أمله في أن “يكون العراق قويا وآمنا ومستقلا تسوده الأخوة والهدوء”، مشيرا إلى أهمية الاتفاقات الأمنية مع العراق “لصد الإرهابيين في المنطقة”.

وأضاف أن الطرفين العراقي والإيراني سيعقدان اجتماعات تخصصية لصياغة المعاهدات والاتفاقيات اللاحقة بين البلدين.

وفيما يتعلق بقطاع غزة، قال بزشكيان إن ما يحدث يكشف زيف ادعاءات الولايات المتحدة والدول الأوروبية بشأن الدفاع عن حقوق الإنسان، مضيفا أن “الكيان الإسرائيلي يرتكب الإبادة الجماعية في غزة بدعم أميركي وأوروبي”.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.