ارتفع التضخم في أمريكا بشكل طفيف في شهر أغسطس، لكن التضخم الأساسي أظهر بعض الثبات، وهو ما قد يثني بنك الاحتياطي الفيدرالي عن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع القادم.

وأعلن مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية أمس (الأربعاء)، أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع 0.2% الشهر الماضي بعد ارتفاعه 0.2% في شهر يوليو، وفي الـ12 شهراً حتى شهر أغسطس ارتفع مؤشر أسعار المستهلك 2.5%، وكان هذا أصغر ارتفاع على أساس سنوي منذ شهر فبراير2021 وتبعته زيادة بنسبة 2.9% في شهر يوليو.

وأظهرت بيانات الحكومة الأسبوع الماضي ارتفاع أعداد الوظائف غير الزراعية بنسبة أقل من التوقعات في شهر أغسطس، لكن معدل البطالة انخفض إلى 4.2% من أعلى مستوى في ثلاث سنوات عند 4.3% في شهر يوليو، وهو ما قلل من احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس وعزز من احتمالات خفضها بمقدار ربع نقطة.

ويشهد التوظيف تباطؤاً كبيراً، مما يقلل من مخاطر اشتعال التضخم من جديد، في تباطؤ معدل التضخم السنوي في أمريكا بشكل كبير من ذروة 9.1% في يونيو 2022، إذ أدت تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى كبح الطلب.

وباستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.3% في شهر أغسطس بعد ارتفاعه بنسبة 0.2% في شهر يوليو، وفي الأشهر الـ12 حتى شهر أغسطس، ارتفع ما يسمى مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 3.2%، وذلك بعد ارتفاع بنسبة 3.2% في شهر يوليو.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.