قالت وزارة التجارة الصينية في بيان اليوم السبت إن بكين معترضة بقوة على رفع الولايات المتحدة لتعريفات جمركية على واردات صينية، وحثت واشنطن على أن تصحح على الفور ما وصفتها بأنها “مخالفات” وتلغي كل الرسوم الجمركية التي فرضتها على سلعها.

وأضاف البيان “ستتخذ الصين الإجراءات الضرورية للدفاع بحزم عن مصالح الشركات الصينية”.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان واشنطن فرض زيادات في الرسوم الجمركية على سلع صينية بمليارات الدولارات تصل إلى 100% على السيارات الكهربائية و25% على بطارياتها، على أن تدخل حيز التنفيذ في غضون أسبوعين.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في مايو/أيار عن الزيادة الكبيرة في الرسوم التي تستهدف قطاعات رئيسية بينها المركبات الكهربائية وأشباه الموصلات والبطاريات والألواح الشمسية، مما أثار ردا غاضبا من بكين.

وفي مايو/أيار الماضي أدانت وزارة التجارة الصينية التعريفات الجديدة، واصفة إياها بـ”التلاعب السياسي” وحثت الولايات المتحدة على إلغاء هذه الإجراءات على الفور.

ووصف وزير الخارجية الصيني وانغ يي الإجراء الأميركي حينها بأنه “مثال كلاسيكي على البلطجة” وانتقد الولايات المتحدة لمحاولتها الحفاظ على الهيمنة الأحادية الجانب.

كما دعا وانغ يي المجتمع الدولي إلى معارضة الرسوم الجمركية الأميركية، قائلا “يجب على المجتمع الدولي أن يطلب من الولايات المتحدة التوقف عن خلق مشاكل جديدة”.

وتأتي خطوة رفع الرسوم الجمركية قبيل الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل التي يسعى الجمهوريون والديمقراطيون على حد سواء خلالها للتعبير عن موقف متشدد حيال الصين في ظل ازدياد حدة المنافسة بين البلدين.

وقالت الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي إن الزيادات النهائية “ستستهدف سياسات وممارسات جمهورية الصين الشعبية الضارة التي تؤثر على العمال والشركات الأميركية”.

وفضلا عن زيادة الرسوم الجمركية اعتبارا من هذا العام، أكّد مكتب الممثلة التجارية الأميركية أيضا أن فرض رسوم نسبتها 50% على أشباه الموصلات (في زيادة كبيرة عن السابق) سيدخل حيّز التنفيذ عام 2025.

اتُّخذت هذه الإجراءات بعد مراجعة للرسوم التي فُرضت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب الذي أعلن عن رسوم على منتجات صينية بقيمة 300 مليار دولار تقريبا.

تأثير التعريفات الجمركية

وتؤثر التعريفات الجمركية على ما يقرب من 18 مليار دولار من الواردات الصينية السنوية، بما في ذلك القطاعات الرئيسية مثل أشباه الموصلات والخلايا الشمسية والمعادن الحيوية.

وتشمل التغييرات التفصيلية في التعريفة ما يلي:

  • السيارات الكهربائية: سترتفع التعريفات الجمركية من 25% إلى 100%، مما سيؤدي فعليا إلى مضاعفة التكلفة 4 مرات.
  • الخلايا الشمسية وأشباه الموصلات: مضاعفة الرسوم الجمركية من 25% إلى 50%.
  • البطاريات والمكونات المتقدمة: سترتفع التعريفات إلى 25%.
  • بعض منتجات الصلب والألمنيوم: زيادة الرسوم الجمركية 3 مرات من 8.3% إلى 25%.

وتهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز الصناعات الأميركية وحماية الوظائف على ما فسره مسؤولون بإدارة بايدن. وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين -خلال مقابلة تلفزيونية سابقة- “لا أعتقد أن المستهلكين الأميركيين سيشهدون أي زيادة كبيرة في الأسعار التي يواجهونها”.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.