تحتفل الكويت والوكالة الدولية للطاقة الذرية باليوبيل الماسي لإقامة العلاقات بينهما وسط إنجازات في جميع مجالات التعاون التقني طوال ستة عقود. ويتزامن الاحتفال مع انعقاد الدورة الـ68 للمؤتمر السنوي العام للوكالة التي انطلقت أعمالها يوم الاثنين الماضي في مركز الأمم المتحدة في فيينا وتستمر حتى يوم غد الجمعة.

ومن المقرر أن تقيم السفارة الكويتية والوكالة احتفالا بهذه المناسبة احتفاء بالعلاقات المتميزة التي تربط بينهما، حيث ينتظر أن تستعرض فيه ما تحقق من إنجازات طوال ستة عقود شملت جميع مجالات التعاون التقني وتبوأت خلالها دولة الكويت مناصب مرموقة داخل الوكالة من بينها رئاسة مجلس محافظي الوكالة وهو ثاني أعلى سلطة في الوكالة عام 2003 وترؤسها للمؤتمر السنوي العام للوكالة في دورته الـ65 لعام 2021.

ووفق برنامج الاحتفال الذي سيحضره عدد كبير من السفراء العرب والأجانب والمسؤولين الدوليين، سيقوم ضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية د.نادر العوضي بتقديم عرض موجز عن التعاون القائم بين الكويت والوكالة ثم الإعلان عن حفل إطلاق كتاب يستعرض مسيرة التعاون الحافلة بين الوكالة والكويت ويقدم مراجعة تحليلية للاتجاهات الحالية والتحديات والنجاحات وكيفية المضي قدما بعد 60 عاما من التعاون بين الكويت والوكالة الذرية.

ومن المقرر أن يختتم الحفل فعالياته بتبادل الهدايا والتقاط الصور التذكارية بين الجانبين.

وتجمع الكويت بالوكالة علاقات تعاون متينة ومسيرة طويلة من الإنجازات لاسيما على صعيد الاستخدام المسؤول للتقنيات النووية والنظيرية التي ساهمت في التطور العلمي والتكنولوجي لدولة الكويت.

وحرصت الكويت عبر السنوات الستين الماضية على دعم الوكالة الدولية والمساهمة في المراحل الثلاث لبرنامج تحديث مختبرات الوكالة في سايبرسدورف وفي صندوق مبادرة الاستخدامات السلمية وفي إنشاء مصرف الوقود النووي.

ولم يقتصر تعاون الكويت مع الوكالة على القضايا المتصلة بالأمن والأمان النوويين وكيفية استخدام الذرة للأغراض السلمية، بل شمل هذا التعاون مختلف المجالات الحياتية كالعلوم والتكنولوجيا والزراعة والصحة وغيرها من المجالات.

وعملت الكويت من خلال سفارتها في فيينا على امتداد 60 عاما على تعزيز تعاونها مع الوكالة وتتطلع باستمرار إلى المزيد من التعاون وإقامة شراكات جديدة عبر مبادرات الوكالة بما في ذلك مبادرة أشعة الأمل.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.