نشرت في آخر تحديث

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن على استمرار الجهود للحد من التهديد النووي. واعتبر أن الانسحاب من أفغانستان كان قرارا صائبا، بعد الخسائر الكبيرة في صفوف الجنود الأمريكيين.

اعلان

وفي خطابه أمام الأمم المتحدة، أشار بايدن إلى التحديات التي تواجه العالم في أوكرانيا، غزة، أفغانستان، السودان، ومناطق أخرى، مؤكدا أن قيم الديمقراطية تتعرض للخطر وسط الأزمات المتعددة.

في حديثه عن أوكرانيا، ذكر بايدن أن روسيا غزت البلاد، وأن الولايات المتحدة لم تبق مكتوفة الأيدي، حيث قدمت الدعم الإنساني والأمني لأوكرانيا. 

وفيما يتعلق بالصراع في غزة، شدد بايدن على أن “أي دولة من حقها أن تضمن عدم تكرار أهوال 7 أكتوبر التي ارتكبتها حماس”، مشيرا إلى أنه يعمل مع قطر ومصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإعادة الرهائن، قائلا “آن الأوان لوقف الحرب”.

وحذر بايدن من أن اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط لن يكون في مصلحة أحد، وأكد على ضرورة التصدي للعنف ضد الفلسطينيين الأبرياء في الضفة الغربية، والعمل على إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وفيما يخص إيران، شدد بايدن على ضرورة منعها من التصرف عبر وكلاء وضمان عدم حصولها على أسلحة نووية.

كما سلط الضوء على الوضع في السودان، حيث يواجه 8 ملايين شخص خطر المجاعة، داعيا أطراف النزاع لوقف الحرب وإنهاء تدمير البلاد.

وأشار بايدن إلى أهمية منع اندلاع حرب أوسع في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن الدبلوماسية هي الحل الوحيد للتوترات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، بما يضمن عودة سكان تلك المناطق إلى منازلهم. وأضاف أن التقدم نحو السلام سيعزز القدرة على مواجهة التهديد الذي تشكله إيران.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.