للمرة الثانية التي تطلق فيها إيران صواريخها على إسرائيل، تصدى الأردن أو سمح بالتصدي لهذه الصواريخ في سمائه، وهو ما أعاد الجدل على منصات التواصل حول مشاركة عمان في التصدي للصواريخ الإيرانية المتجهة إلى إسرائيل.

فطرح مغردون كثيرا من التساؤلات، منها لماذا تصر عمان على المشاركة في التصدي للصواريخ العابرة فوق أراضيها؟ ولماذا لا تتركها تصل إلى الأراضي المحتلة؟

وهنا بدأ السجال بين جمهور منصات التواصل الاجتماعي بين من اعتبر أنه من حق الأردن الدفاع عن أرضها وسمائها لحماية مواطنيه، وبين من وصف مشاركة الأردن في التصدي للصواريخ الإيرانية بالخطأ الكبير، وأنه بهذا الأمر يعرض مواطنيه للخطر بسقوط بقايا الصواريخ على مختلف المناطق في البلاد.

وتساءل مغردون أردنيون لماذا تصر إيران على استخدام المجال الجوي الأردني؟ ولديها مجالات جوية أخرى تحت سيطرتها؟ ولماذا تصر على استخدام السماء الأردنية رغم أن الموقف الأردني أوضح أن عمان لن تكون مسرح لعمليات خارجية.

وكتب أحد المدونين قائلا “ليس دفاعا عن النظام الأردني لكن الوضع يختلف حاليا ولهم الحق في حماية سمائهم وحدودهم بالشكل المناسب وهو أمر وقرار هم أدرى فيه”.

وأشار آخرون إلى أن “الأردن تتعرض لضغوطات من أميركا الحامية لدولة الاحتلال لذلك لا تلوموها فهي تريد العيش بسلام لا تريد الدخول في العبث الإيراني الصهيوني وفي نفس الوقت تحمي مجالها الجوي من الصواريخ الإيرانية في حال أخطأت هدفها وكي لا تسقط على الشعب الأردني”.

وعلق أردنيون بالقول “لو كانت القبلة فلسطين كان الضرب من لبنان أو من سوريا لأن إيران مسيطرة على هذه الدول، ولكن طهران تريد جر الأردن لحرب إقليمية.

في المقابل رأى آخرون أن الأردن أخطأ في المشاركة والتصدي أو السماح لاستخدام مجاله الجوي للتصدي للصواريخ الإيرانية، وقالوا إنه وخلال التصدي للصواريخ فوق المجال الأردني سقطت بقاياها على مناطق مختلفة من البلاد، وهذا الأمر قد يعرض بعض المواطنين للخطر.

واعتبر ناشطون أن مشاركة عمان في التصدي للصواريخ الإيرانية وهو الدخول ضمنيا بالحلف الأميركي الإسرائيلي، وهو ما يثير غضب بعض المغردين الذين يرون أن محور المقاومة وعلى رأسه إيران يدعم ويساند القضية الفلسطينية في وجه المحتل.

وأضافوا أن هذه الصواريخ تسبب الرعب لدولة الاحتلال، وتجعلها تعيد النظر في عربدتها بالمنطقة وكسر غرور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

****داخلية*** التدوينات الأردن يشارك في التصدي للصواريخ الإيرانية

وأكد وزير الاتصال الحكومي الأردني الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني على أن موقف الأردن واضح ودائم بأنه لن يكون ساحة للصراع لأي طرف، وشدد على أن حماية الأردن والأردنيين تعتبر مسؤولية الحكومة الأولى. وجاءت تصريحات المومني مساء أمس بعد التطورات الأخيرة في المنطقة وقصف إيران إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ باليستي عبر العديد منها أجواء المملكة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.