انتقد مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية مهند العكلوك، رد الفعل الدولي على الاقتحام الإسرائيلي لجنين بالضفة الغربية، مطالباً بمواقف تتعدى التصريحات المنددة. وكشف خلال اجتماع طارئ للمندوبين الدائمين بالجامعة العربية، اليوم (الثلاثاء)، أنه خلال العقدين الماضيين قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي نحو 2250 طفلاً فلسطينياً، واعتقل آلاف الشباب من منازلهم ومن الشوارع.

وقال: ما زال يقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 160 طفلاً فلسطينياً، مضيفاً أن القضية الفلسطينية تعد الواجب المقدس على طاولة ممثلي دول الأعضاء منذ أكثر من 75 سنة، بل منذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945.

واعتبر العكلوك أن قضية فلسطين هي قضية العرب والمسلمين، كما أنها قضية المقدسات الإسلامية والمسيحية، وقضية المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، لافتاً إلى أن المسجد الأقصى يتعرض يومياً لاقتحامات وتقويض لأساساته من خلال الحفريات الممنهجة والمستمرة من عشرات الأعوام، فضلاً عن محاولات تقسيمه زمنياً ومكانياً التي باتت اليوم أقرب من أي وقت مضى. وشدد على أن فشل حل الدولتين بفلسطين يدل على ازدواجية المعايير.

وكان مجلس الجامعة العربية حذّر إسرائيل من مغبة هجومها المتواصل على جنين، مؤكداً أنه ينذر بعواقب وخيمة تهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة، ويصعّب من مهمة إحياء جهود إحلال السلام في الشرق الأوسط. وقالت رئاسة الدورة الحالية، إن ما يجري في جنين يقلص فرص إحياء عملية السلام، ويعيق الجهود المبذولة لتحقيق التهدئة والتسوية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن العملية الإسرائيلية في جنين أسفرت عن مقتل 10 وإصابة نحو 100، بينهم 20 في حالة خطيرة.

ولليوم الثاني على التوالي، تشهد الضفة الغربية وتحديداً جنين ومخيمها، أكبر عملية عسكرية إسرائيلية منذ 20 عاماً.

الاجتياح الجوي والبري الواسع، عكر سماء جنين بالمسيرات والطائرات، وأرضها بالمدرعات ضمن عمليات مداهمة، وسط حركة نزوح مستمرة من المخيم، لكن نزوح بلا ممرات آمنة.

من جهته، أصدر الجيش الإسرائيلي بياناً يؤكد فيه أن العملية التي شنوها تقترب من تحقيق أهدافها، قائلاً إن هناك فقط 10 أهداف. وأورد البيان أنه نفذ نحو 20 هجوماً نصفها تقريباً على مناطق مفتوحة من أجل السماح للقوات بالحركة.

وأضاف مسؤول عسكري أن هذه العملية التي تنفذ اليوم، اتخذ قرارها قبل عام، وتم تأجيله مرات عدة. مشيراً إلى أن تل أبيب أبلغت واشنطن بعملية جنين دون تحديد موعدها.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.