أصدرت محكمة في باريس حكما بالسجن المؤبد على بيتر شريف، الجهادي الفرنسي المقرب من الأخوين اللذين نفذا مجزرة صحيفة شارلي إيبدو الساخرة عام 2015.

اعلان

وأدين بيترشريف البالغ من العمر 42 عاماً، الذي يحاكم منذ منتصف سبتمبر/أيلول، بتهمة “الانتماء لجماعة إرهابية إجرامية” خلال قتاله في صفوف تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية باليمن بين عامي 2011 و2018. ويُشتبه في قيامه بتدريب صديق طفولته شريف كواشي، الذي نفذ مع شقيقه سعيد الهجوم على مقر الصحيفة في 7 يناير 2015، والذي تبناه التنظيم لاحقاً.

وقررت المحكمة سجن شريف مدى الحياة مع حد أدنى 22 عاماً، مشيرة إلى “خطورة الأفعال” المدان بها، ووصفه الادعاء بأنه “مهندس” سلسلة الهجمات التي نفذها إسلاميون متطرفون في فرنسا أواخر العقد الماضي.

كما اتُهم شريف بالمشاركة في احتجاز ثلاثة عمال إغاثة فرنسيين كرهائن في اليمن لمدة خمسة أشهر عام 2011، واعترف بحراسة الرهائن والعمل كمترجم بينهم وبين أعضاء القاعدة اليمنيين، لكنه نفى تورطه في التخطيط لهجوم شارلي إيبدو.

وقد وصف المدعي العام المتهم بأنه “رجل اختار منذ 20 عاماً، باسم أيديولوجية رجعية ومميتة، محاربة قيمنا”، وأكدت النيابة العامة المكانة الفريدة التي يحتلها بيتر شريف في تاريخ الجهادية، من حيث المنظمات التي انضم إليها وقدرته على الاندماج في الدوائر القيادية، وبيئته التي تشكل “دليل من هو من في الإرهاب الأكثر دموية في فرنسا”.

 ويعتقد الادعاء أنه كان على علم بالمخطط وظل على اتصال مع شريف كواشي بعد عودة الأخير إلى فرنسا، وانتقد محامي الدفاع عن شريف توجيه تهمة الانتماء لجماعة إرهابية بدلاً من التواطؤ في الهجوم، مشيراً إلى افتقار الادعاء للأدلة على جرائم محددة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.