تنطلق الأحد عملية التصويت للانتخابات الرئاسية التونسية لعام 2024 داخل البلاد بعد أن انطلقت بالخارج منذ الجمعة، في ظلّ حملة انتخابية وُصِفَت “بالباهتة والباردة”.

اعلان

وسيتمّ الإعلان عن النتائج الأوّلية يوم الأربعاء 9 أكتوبر / تشرين الأوّل، على أن تعلن الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات عن النتائج النهائية بعد انقضاء الطعون يوم 9 نوفمبر / تشرين الثاني.

يتنافس ثلاثة مرشحين على رئاسة الجمهورية التونسية وهم الرئيس المتخلّي قيس سعيّد والناشط القومي زهير المغزاوي والليبرالي العياشي زمال الموجود في السجن والمحكوم عليه بالإدانة لمدّة 12 سنة من أجل ” تزوير التزكيات الشعبية”.

وقد تمّ إيداع أكثر من عشرين شخصية بين سياسيين وناشطين وصحفيين بالسجن.

ولم تشهد الحملة الانتخابية مناظرة بين المرشحين بعد أن رفض قيس سعيد ذلك، إضافة إلى التضييقات التي يتعرّض لها المعارضون مثلما صرّح بذلك المرشح زهير المغزاوي ورمزي الجبابلي ممثل المرشح العياشي زمال ليورونيوز.

يصل إجمالي عدد الناخبين في تونس إلى 9,753,217 ناخباً، حيث تشكل الإناث 50.4 بالمائة من هذا العدد. كما يمثل الناخبون في الخارج نسبة 6.6 بالمائة، أي ما يعادل حوالي 642,810 ناخباً. وتُعد فرنسا الوجهة الأولى للناخبين التونسيين في الخارج، حيث يبلغ عددهم نحو 364,782 ناخباً، تليها إيطاليا ثم ألمانيا. وفي الدول العربية، يُقدر عدد الناخبين التونسيين بنحو 52,182 ناخباً. سيتوزع هؤلاء الناخبون على 409 مكاتب اقتراع في مختلف مناطق البلاد.

تجري الانتخابات الرئاسية التونسية في 58 دولة حول العالم، وفقًا لبيانات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. ستبدأ عملية الاقتراع من أول مكتب في سيدني بأستراليا، حيث سيُفتح في الساعة 23:00 بتوقيت تونس، بينما سيُختتم التصويت في آخر مكتب بسان فرانسيسكو في الولايات المتحدة.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الحكومية (وات)، أكدت نجلاء العبروقي، عضو هيئة الانتخابات، أنه تم منح 16 ألف اعتماد للصحفيين والمدعوين والمراقبين المحليين والأجانب، بالإضافة إلى ممثلي المرشحين.

يُذكر أن عدد سكان تونس يبلغ حوالي 12 مليون نسمة، حيث تشكل الإناث أكثر من نصف هذا العدد، بينما تمثل الفئة العمرية من 30 إلى 59 عامًا أكثر من 35.5 بالمائة من إجمالي السكان.

المصادر الإضافية • أب

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.