تركت الحرب آلاف الأطفال في القطاع بلا أب أو أم. فإما فراقٌ وبعْد المسافة بين الطفل وأهله لأسباب مختلفة أو أن القصف الأعمى آثر أن يحوّل هذا البعد إلى فراق أزلي فغيّب الموت من كان يوما كل شيئ لهؤلاء الصغار في هذا العالم.

اعلان

ما من بشرٍ لم يجرّب وجع الفقد ولم يَعِشْه. فأنْ تفقد عزيزا عذابٌ لا يضاهيه عذاب وإن عزّيْت نفسك أو عزّاك غيْرُك بأن الحياة تمضي ولا تتوقف عند موت أحد. أليس الحزنُ هو الشيء الوحيد الذي يخالف قوانين الطبيعة فيصغر بعد أن كان كبيرا؟

لكن لألم الفراق طعمٌ آخر لدى لم تمهله الدنيا والبشر أن يشبع من الأب والأم فحُرم الحنان والعطف وقبلهما الإحساس بالأمان.

صغارٌ وقبلهم آباؤهم فتحوا أعينهم في قطاع محتل ومحاصر منذ عقود فكانت الحروب كلّ نصيبهم من هذه الدنيا. ولم يظفروا في هذا السجن الكبير إلا بماء بحر غزة الملوث وبحنان الأسرة التي كانت ملاذهم الوحيد في عالم بشع لا يرحم. كثيرون من من هؤلاء الأطفال فقدوا الحضن الدافئ فحُرموا من الأب أو الأم أو الاثنين معا في الحرب الدائرة منذ عام.

هذه الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ 12 شهرا في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس تركت آلاف الأطفال في القطاع بلا أب أو أم. فإما فراقٌ وبعْد المسافة بين الطفل وأهله لأسباب مختلفة أو أن القصف الأعمى آثر أن يحوّل البعد إلى فراق أزلي فغيّب الموت من كان يوما كل شيئ لهؤلاء الصغار في هذا العالم.

في هذه الحرب، ذاق أطفال غزة مرارة اليتم وأضحوْا وحيدين إلا من جدّ أو جدة يحاولان بالكاد تعويض جزء يسير من حنان الوالدين وسد فراغ تركه الغياب وتحمل عبء تربيتهم في بقعة كانت أصلا تفتقر لأدنى مقوّمات الحياة قبل أن تأتي الحرب لتخرج قطاع غزة من التاريخ.

كبروا قبل الأوان

أمير عاشور (12 سنة) وشقيقته فاطمة عاشور (10 سنوات) فقدا والديْهما وأختهما الصغرى ذات الخمس سنوات في قصف إسرائيلي طال منزل الأسرة في رفح في ديسمبر 2023.

رحل الثلاثة وكُتبت النجاة لأمير وفاطمة حين تمكن المسعفون من إخراجهما من تحت ركام البيت المدمّر على رؤوس ساكنيه. ليتولى العناية بهما جدهما لوالدتهما. مهمةٌ شاقة ومسؤولية كبرى اضطلع بها عطا عاشور الذي يعترف أنه لم يتمكن أبدا من تعويض ما فقده الصغيران ولا أن يحل محل والديهما.

يقول عطا وهو يحاول حبس دموع اغوررقت بها عيناه إنه كثيرا ما يرى الحزن في مقلتي أمير وفاطمة لأن الجرح غائر في نفسهما المنكسرة ويضيف: “حين أُفاجأ بأمير وهو يبكي، أدرك أنه يفكر في والده ووالدته ويشتاق لهما.”

رغم الشموخ والصبر الذي يتجلّد به، فإن لأمير أيضا نصيبُه من دمعة تملأ عينه قبل أن تجد طريقها لوجنته فيقول إنه لم يتمكن من توديع والديه حين استشهدا وفق تعبيره لكن لن يستطيع أبدا أن ينساهما. نفس الشعور يستبد بفاطمة التي تقول إنها مشتاقة لأبيها وأمها وتستذكر كل لحظة ذاقت فيها حنان الوالدة وعطفها واهتمامها بأطفالها.

قصة موجعة أخرى بطلاها أنس (7 سنوات) ودعاء (8 سنوات). فقد الصغيران أباهما عبد العزيز العيش وأمّهما سماح وشقيقهما أمير الذي لم يتعدى عمره السنتين حين استهدف بيتَ الأسرة قصفٌ إسرائيلي على رفح في مارس الماضي.

ولم تجد الجدة نجاح العيش بدا من الاهتمام بأنس ودعاء وحفيدين آخرين لابنة أخرى فقدت زوجها في غارة إسرائيلية في أول يوم من عملية طوفان الأقصى. لكن القلق من المستقبل ماثل أمام هذه السيدة (52 عاما) خوفا من يباغتها الموت فلا تكمل المهمة وتترك الصغار في منتصف طريق دونه عقبات وتحديات.

وكأن اليتم لم يكف. فقد كبر أنس ودعاء قبل الأوان وأصبح عليهما أن يصارعا من أجل البقاء من خلال البحث اليومي عن لقمة وقطرة ماء.

19 ألف طفل في غزة ذاق مرارة اليتم والفراق

هؤلاء الأطفال هم جزء يسير من وضع إنساني كارثي خلفته الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. فقد هجر القصف نحو مليوني فلسطيني بما فيهم آلاف الأطفال وقتل قرابة 42 ألف آخرين إضافة إلى 100 ألف جريح بحسب وزارة الصحة في غزة.

وتقول اليونيسف إن 19 ألف طفل قد أصبحوا بمفردهم أو فقدوا والديهم أو هُجّروا ففرّقت الحرب بينهم وبين أسرهم. أما العدد الفعلي للأطفال اليتامى فلا مجال لمعرفته بسبب الظروف الحالية. .

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.