نشرت في آخر تحديث

نقلت وكالة أنباء “فارس” عن إيرج مسجدي، مساعد قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قوله إن اللواء إسماعيل قاآني بصحة جيدة ويواصل عمله بشكل طبيعي، وذلك بعد تكهنات حول اختفائه بعد تغيبه عن حضور كلمة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الجمعة.

اعلان

وكانت وكالة “رويترز” قد نقلت في وقت سابق عن مسؤولين أمنيين إيرانيين أن قاآني، الذي سافر إلى لبنان بعد مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية، انقطعت أخباره أواخر الأسبوع الماضي.

وذكر أحد المسؤولين، أن خليفة سليماني كان متواجدًا في الضاحية الجنوبية لبيروت أثناء الغارة، التي زعمت إسرائيل أنها استهدفت المسؤول التنفيذي في حزب الله، هاشم صفي الدين.

وبحسب “رويترز”، لم تتمكن إيران وحزب الله من الاتصال بقاآني، الذي عينته طهران رئيسًا لجهاز الاستخبارات العسكرية الخارجية للحرس الثوري الإيراني “فيلق القدس”.

ولفت إيرج مسجدي، إلى أن قاآني موجود حاليًا في طهران، وقد ظهر مؤخرًا بعد اغتيال نصر الله، في مكتب ممثل الحزب بالعاصمة الإيرانية.

من هو إسماعيل قاآني قائد “فيلق القدس”؟

عام 2020، عين آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية إسماعيل قآني قائداً جديداً لفيلق القدس، خلفاً للجنرال قاسم سليماني الذي قتل في غارة أميركية في بغداد.

وكان المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي قد قال في بيان نشر على موقعه الرسمي وقتها: “إثر استشهاد القائد المفخرة الحاج قاسم سليماني رضوان الله عليه، أحيل منصب قيادة فيلق القدس إلى القائد العميد إسماعيل قآني، الذي يعد من أبرز قادة الحرس الثوري”.

وشارك قاآني إلى جانب سليماني في الحرب العراقية الإيرانية خلال الثمانينات، هو واحد من أهم القادة في الحرس الثوري، حيث تولى مناصب عدة، من بينها قيادة العمليات في أفغانستان إلى جانب مناصب أخرى، قبل أن يعين نائباً لقاسم سليماني في فيلق القدس.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.