انطلقت، السبت، تدريبات بحرية في المحيط الهندي تستضيفها إيران بمشاركة روسيا وسلطنة عُمان، مع متابعة من تسع دول أخرى، وفق ما نقلت وسائل إعلام إيرانية.

اعلان

وتهدف التدريبات، التي تحمل اسم “أيمكس 2024″، إلى تعزيز الأمن الجماعي في المنطقة، وتطوير التعاون متعدد الأطراف بين الدول المشاركة، إضافة إلى إظهار القدرات الدفاعية اللازمة لضمان الأمن والسلام في المياه الدولية.

وبحسب قناة “برس تي في” الإيرانية الناطقة بالإنجليزية، سيتدرب المشاركون على حماية الممرات التجارية الدولية وتأمين حركة السفن، إلى جانب تنسيق عمليات الإنقاذ وتبادل المعلومات في حالات الطوارئ والإغاثة الإنسانية.

تأتي هذه المناورات في ظل تصاعد التوتر الإقليمي، حيث تستمر الحرب الإسرائيلية ضد حركة حماس، ويواصل الحوثيون شن هجمات على السفن في البحر الأحمر. في المقابل، تعزز إيران علاقاتها العسكرية مع روسيا والصين لمواجهة النفوذ الأميركي في المنطقة.

يُذكر أن إيران أجرت في مارس الماضي تدريبات مماثلة مع روسيا والصين في خليج عُمان، ضمن جهود متواصلة لتعزيز التعاون العسكري بين الدول الثلاث. وتشمل الدول التي تراقب التدريبات الحالية السعودية، وقطر، والهند، وباكستان، وبنغلادش، وتايلاند.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.