• غزو العراق للكويت زعزع استقرار المنطقة وتسبّب بدمار أحد أكبر الجيوش العربية آنذاك ويجب تكاتف جميع الدول العربية ضد التحديات التي تواجهها على مختلف الصُّعد والمجالات
  • مراجعة الأخبار والتوثيق وتزويد الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة العامة للاستعلامات بالأخبار العسكرية التي تخص القوات المسلحة وتأهيل الخبراء الإعلاميين
  • المركز الإعـلامي يحرص علـى التفاعل مع جميع المراكز الإعلامية العسكرية للدول الشقيقة للرد على الشائعات ومع المركز الصحافي للمراسلين الأجانب لتوضيح الحقائق وتذليل الصعاب

تعمل جيوش العالم على رفع الروح المعنوية لمنتسبيها من مختلف القطاعات والتخصصات العسكرية، إضافة إلى الاهتمام بالجوانب الثقافية والعلمية والمعرفية، وهذا ما تقوم به إدارة الشؤون المعنوية في القوات المسلحة المصرية، التي قام وفد من «الأنباء» بزيارتها، ممثلا برئيس التحرير الزميل يوسف خالد المرزوق، ونائب رئيس التحرير الزميل عدنان الراشد، حيث كان في استقبالهما مدير إدارة الشؤون المعنوية اللواء أركان حرب د.طارق محمد هلال، الذي تحدث عن بعض مهام الإدارة الإعلامية والتوعوية، باعتبارها الواجهة الإعلامية للقوات المسلحة والجيش المصري، كونه جيشا محترفا وليس مُسيّساً، كما اطلع الوفد على بعض مرافق الإدارة وشاهد فيلماً وثائقياً عن مهامها وأعمالها، وفيما يلي التفاصيل:

هل يمكن تعريف القراء بهذا الصرح الإعلامي العسكري المميز؟

٭ بداية، نرحب بكم في مقر إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، وهي إحدى إدارات وزارة الدفاع المصرية، والتي كانت تُسمى سابقا إدارة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة، وقد أنشئت في ثلاثينيات القرن الماضي تحت مسمى مكتب الشؤون العامة، وفي بداية الستينيات تم تطويرها وأصبح اسمها إدارة الشؤون العامة والتوجيه المعنوي، وهي مصدر النشرات والمجلات العسكرية التي تُوزع على العسكريين المصريين، وتعتبر الواجهة الإعلامية للقوات المسلحة والتي يصدر عنها أي خبر رسمي يتعلق بها.

وتبذل الإدارة جهودا كبيرة ضمن المنظومة المتكاملة للقوات المسلحة من حيث الاهتمام بالفرد المقاتل، معنويا ونفسيا، عبر تنفيذ قوافل التوعية القومية والدينية لكل التشكيلات والوحدات العسكرية على اختلاف تخصصاتها، ليكون أفراد القوات المسلحة في حالة معنوية جيدة ولا تؤثر على أدائهم القتالي.

الحق الكويتي

كيف تنظرون إلى وسائل الإعلام العربية والصحف العربية والكويتية؟

٭ تلعب وسائل الإعلام دورا محوريا في تشكيل الرأي العام، ويجب أن تتحلى بالمصداقية والمهنية والحيادية، وهذا الأمر تتبعه الكثير من الصحف، ومعروف عن الصحف الخليجية، والكويتية خصوصا، مهنيتها العالية، ونتذكر دور «الأنباء» خلال فترة الغزو واستمرار صدورها من القاهرة لإثبات الحق الكويتي والدفاع عن الكويت، لاسيما أن غزو الكويت كان فكرة خاطئة وبداية لزعزعة الاستقرار في المنطقة، كما تسبب في دمار أحد أكبر الجيوش العربية آنذاك، وحاليا يجب تكاتف جميع الدول العربية ضد التحديات التي تواجهها على مختلف الصعد والمجالات. وهل للإدارة دور في مساعدة القيادة العامة على اتخاذ بعض القرارات؟

٭ بالتأكيد، إذ تقوم الإدارة بإجراء الدراسات التي تساعد القيادة على تحديد المؤثرات السلبية والإيجابية قبل أو بعد اتخاذ القرار، كما تسهم في تنمية المهارات والقدرات الذهنية والقيادية للقيادات في المستويات المختلفة، لاسيما ذوي المهام الخاصة، وكذلك في التوصيف الوظيفي بعملية الاختيار السليم للقيادات والأفراد.

الإعلام العسكري

ماذا عن الجانب الإعلامي لإدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة كإحدى الإدارات المركزية؟

٭ تختص الإدارة بإعداد وإصدار المطبوعات، وبكل ما يتعلق بالإعلام العسكري والتغـطية الإعــلامــية للأنشطة الرئيسية للقائد العام للقوات المسلحة، وأيضا وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، وكذلك الأنشطة الجانبية للالتزامات التدريبية لجميع أفرع وتشكيلات القوات المسلحة.

وتوجد مجلة «الملتقى» التي تصدرها الإدارة وتوزع على الجامعات والمجتمع المدني للتوعية، وتصدر إلكترونيا لتكون في متناول الجميع وتواكب أحدث الأخبار.

بالنسبة لجوانب الوعظ التي تقوم بها الإدارة، هل هناك برامج محددة؟

٭ من الأمور المهمة التي تضطلع بها الإدارة العمل في مجال الدعوة والوعظ، من خلال وجود أئمة قادرين على إيصال الأفكار الإيجابية والبناءة بأساليب مبسطة، حيث هناك برامج وموضوعات تــوعـــوية متنوعة يتم التطرق لها، وكذلك الاهتمام بجوانب التوعية لأفراد القوات المسلحة ولأبناء الشعب بدور القوات المسلحة في المساهمة بخطط التنمية الشاملة للدولة.

كما تقوم الإدارة بدور مميز في العمل على حفظ الأمن والاستقرار في البلاد، والهدف الرئيسي لإدارة الشؤون المعنوية هو إبراز دور القوات المسلحة في الحفاظ على الأمن القومي المصري، حيث إنها الجهة المنوط بها إبداء الآراء العسكرية، كما تتولى إمداد الصحافة ووسائل الإعلام بالأخبار العسكرية.

تأهيل الإعلاميين

هل للإدارة دور في تأهيل وإعداد الإعلاميين العسكريين؟

٭ بالتأكيد، تسعى دائما إدارة الشؤون المعنوية إلى أداء دورها المتكامل بدءا من مراجعة الأخبار والتوثيق، وتزويد كل من الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة العامة للاستعلامات بالأخبار العسكرية التي تخص القوات المسلحة، وكذلك لها دور أصيل في تأهيل الخبراء الإعلاميين على كل المستويات وعقد بعض الدورات لتأهيل الإعلاميين للعمل في المجال العسكري، وأيضا المساهمة في توعية المجتمع المدني بالكثير من الأمور والقضايا وكيفية التعامل معها.

هل هناك برامج تعملون عليها إعلاميا تتعلق بالصحافيين والمحررين؟

٭ دائماً لدينا أشياء جديدة، ويتم حاليا إعداد برنامج استراتيجي لتنمية القيادة الوطنية والاهتمام بمجالات التوعية للمجتمع المدني للقيادات بمختلف مؤسسات وهيئات الدولة، والعمل على توعية المحررين والإعلاميين والصحافيين بدور ومهام الإعلام العسكري وكيفية تناول الأحداث والقضايا والأخبار بالشكل الصحيح.

كما أن وجود وفد جريدة «الأنباء»، برئاسة رئيس التحرير يوسف خالد المرزوق، اليوم في إدارة الشؤون المعنوية، يؤكد حرصنا على أن نقدم للجريدة المعلومات بمـــصداقيـة ومهــنيــة، ونستضيفكم كوسيلة إعلامية مهمة ولها مكانتها تأكيدا على حرصنا على التواصل والتعاون، لما يمثل ذلك من الاستخدام الجيد للقوى الناعمة، لأن الإعلام هو ضمن أهم أدوات القوى الناعمة، مقدرين حرصكم على المجيء إلى مصر وزيارة بعض الوحدات العسكرية، فالصحافة والإعلام وسيلة وفكر وسلوك، ووسيلة التوعية لنقل الأفكار والأنشطة المختلفة.

التصدي للشائعات

هل هناك متابعة ورصد لما قد يثار من أخبار غير صحيحة أو شائعات؟

٭ لدى الإدارة مركز إعلامي مسؤول عن الرصد وتحليل الأخبار الإعلامية ومجابهة بعض الشائعات والردود على المعلومات المغلوطة، موضحا أنه مع نجاح أي دولة تزيد التحديات التي تواجهها سواء دولية أو إقليمية، خاصة أن مصر في الفترة الأخيرة حققت أعمالا تنموية وإنجازات كبيرة، ما زاد من الشائعات التي لا بد من التصدي لها بالحقائق، مشيرا إلى أن الأعمال الفعلية على أرض الواقع ترد على الشائعات وحدها.

وقال إن الإدارة تتبع سياسة الفعل، وهي عرض وإظهار الحقائق بشكل دائم وبما يختص بالمجال العسكري والعمل على عرض الحقائق وإمداد وسائل الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة بالحقائق لمواجهة الشائعات وتفنيدها بكل مصداقية وشفافية.

هل هناك تعاون بين المركز الإعلامي والمراكز النظيرة عربيا؟

٭ يحرص المركز الإعلامي على التفاعل مع جميع المراكز الإعلامية العسكرية للدول الشقيقة، للرد على الشائعات، من جهة، كما تتواصل الإدارة من خلال فرع الإعلام مع المركز الصحافي للمراسلين الأجانب لتوضيح الحقائق وتذليل الصعاب والتعامل مع جميع وسائل الإعلام المتعاونة وغير المتعاونة.

كما أن الهيئة العامة للاستعلامات أحد أجهزة الدولة التي تتعامل مع المراسلين الأجانب المعتمدين من مؤسساتهم الإعلامية داخل جمهورية مصر العربية.

شكر وتقدير.. وتعاون إعلامي وثقافي

٭ توجه رئيس التحرير الزميل يوسف خالد المرزوق ونائب رئيس التحرير الزميل عدنان الراشد، بالشكر والتقدير إلى اللواء أركان حرب د.طارق محمد هلال، على حسن الاستقبال، وعلى المعلومات القيمة التي قدمها اللواء هلال عن طبيعة عمل الإدارة ومهامها، مع الإشارة إلى ما تقدمه وتنشره «الأنباء» على صفحاتها بشكل يومي عن مصر وأخبارها من خلال صفحة «أنباء مصرية».

٭ انتــقــال إدارة الشــؤون المعنوية قريبا إلى مبنى القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية.

٭ استذكر اللواء د.طارق هلال الدعم الذي قدمته الكويت خلال حرب أكتوبر عام 1973، حيث كان هناك دور قوي ومميز للقوات الكويتية التي شاركت في الحرب وقدمت الأبطال والشهداء الذين ضحوا بأرواحهم.

٭ في ختام اللقاء، أكد اللواء د.طارق محمد هلال أن الإدارة تتعاون مع جميع وسائل الإعلام لنشر الوعي الثقافي والوطني وتوثيق جهود القوات المسلحة وإنجازاتها ودورها في دعم مقومات التنمية الشاملة في كل القطاعات.

٭ تم عرض فيلم قصير عن الإدارة منذ تأسيسها عام 1960.

٭ توزيع الدروع التكريمية والتذكارية والتقاط الصور التذكارية.

٭ حضـر اللقاء رئيس فرع «الإعــلام العسكري» العقيد عراقي محمد.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.