تطرق البيان الختامي لقمة مجموعة “بريكس” إلى حرب غزة، حيث دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في القطاع، كما أدان البيان مقتل المدنيين اللبنانيين بنيران الجيش الإسرائيلي.

اعلان

دعا البيان الختامي لقمة مجموعة “بريكس”، المنعقدة حالياً في مدينة قازان الروسية، الأربعاء، إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وجاء في البيان: “دول المجموعة تدين بشدة استهداف إسرائيل للعمليات الإنسانية ومراكز توزيع المساعدات في غزة”.

وأضاف: “دول المجموعة تعتبر تفجيرات أجهزة البيجر في لبنان خرقا للتشريعات الدولية”، مديناً قي الوقت ذاته مقتل المدنيين اللبنانيين بنيران الجيش الإسرائيلي في لبنان.

ودانت دول المجموعة استهداف إسرائيل للمباني الدبلوماسية الإيرانية في دمشق.

وخلال اجتماع على مستوى قادة دول المجموعة، قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إن الوضع الإنساني يتدهور في قطاع غزة، مؤكدا أهمية التوصل إلى “وقف فوري لإطلاق النار والقتل في غزة”.

وشدد على أهمية بذل الجهود لحل القضية الفلسطينية بشكل عادل.

وكانت أعمال القمة الـ 16 لمجموعة دول بريكس انطلقت الثلاثاء، بمشاركة قادة أكثر من 20 دولة حول العالم، بالإضافة إلى ممثلين عن أكثر من 30 دولة أخرى.

وتعد هذه القمة أكبر تجمع دولي يُعقد في روسيا منذ بدء غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022. ويأمل الكرملين أن تكون القمة بمثابة نقطة تحول تمكنه من تحدي النفوذ الغربي في السياسة العالمية.

وانطلقت مجموعة بريكس عام 2009، وضمت في البداية الدول المؤسسة التالية: روسيا، والصين، والهند، وانضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة في عام 2011.

وتقول المجموعة إنها تسعى من أجل تحقيق أهداف عدة منها:

  1. زيادة المشاركة والتعاون مع البلدان غير الأعضاء في المجموعة.
  2. تفعيل وتبادل العملات المحلية بين دول المجموعة.
  3. تحقيق التوازن الدولي والخروج من سيطرة الغرب الاقتصادية.
  4. الحفاظ على استقرار النظم التجارية متعددة الأطراف بالتعاون مع المجتمع الدولي.
شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.