عبدالله الراكان

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الانتهاء من أعمال البنية التحتية لمشروع استبدال شبكة الإنارة على امتداد شارع الخليج العربي بأعمدة تجميلية خلال السنة الأولى من المشروع والبدء فعليا بتركيب أول مجموعة من الأعمدة التجميلية وتحديدا مقابل وزارة النفط.

وقال مدير إدارة إنارة الشوارع بقطاع شبكات التوزيع بالوزارة م.أيمن العماني عقب مؤتمر صحافي بهذه المناسبة إن المشروع الذي يمتد من بداية تقاطع الدائري السادس إلى تقاطع شارع جمال عبدالناصر نهاية منطقة الشويخ يهدف إلى خفض استهلاك الكهرباء بنسبة تصل بين 50 و60%.

وذكر العماني أن المشروع تقدر قيمته بنحو 2.466 مليون دينار لمدة امتدت 24 شهرا من تاريخ إصدار أول أمر عمل في 5 ديسمبر من 2023، لافتا إلى انه بحسب البرنامج الزمني سيتم الانتهاء من استبدال وتشغيل كامل الشبكة خلال عام واحد.

وقال العماني إن مشروع استبدال شبكة الإنارة على امتداد شارع الخليج العربي بأعمدة تجميلية، يهدف الى تجميل شارع الخليج العربي وفقا لأحدث المواصفات الفنية، وتركيب كشافات نوع LED موفرة للطاقة وصديقة للبيئة، وإعطاء روح جمالية لشارع الخليج باستخدام 3 نماذج لأعمدة تجميلية.

وقال العماني: بعض المعوقات واجهتنا أثناء تنفيذ البنية التحتية مع خدمات جهات الدولة الأخرى ولكن بالتعاون المثمر مع جميع الجهات تم تجاوز هذه المعوقات والانتهاء من أعمال البنية التحتية للمشروع.

وتابع: كما تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية خلال السنة الأولى من المشروع وتم البدء فعليا بتركيب أول مجموعة من الأعمدة التجميلية بدءا من تاريخ 2024/10/20 مقابل وزارة النفط، وحسب البرنامج الزمني سيتم الانتهاء من استبدال وتشغيل كامل الشبكة خلال سنة واحدة فقط. وأشار إلى أنه تم تصميم أشكال وألوان الأعمدة من خلال الكوادر الوطنية متمثلة بالمهندسين والمهندسات العاملين بإدارة إنارة الشوارع وتم الأخذ في الاعتبار أثناء التصميم المحافظة على اختيار الشكل واللون بناء على تراث الدولة وثقافتها والهوية الوطنية.

وبين أنه تم تصنيع هذه الأعمدة من خلال مصنع محلي بالكويت بعد الانتهاء من جميع الاختبارات والفحوصات ومطابقتها لمواصفات وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

وقال العماني كما يوجد لدينا 6 عقود صيانة تشمل جميع محافظات الكويت، بالإضافة إلى وجود عقود لتركيب معدات إنارة الشوارع في الطرق المظلمة وعقود إحلال لاستبدال الكشافات من صوديوم إلى LED موفرة للطاقة وصديقة للبيئة وستسهم في خفض استهلاك الطاقة بنسبة من 50 إلى 60%. وحول المشاريع المستقبلية بإدارة إنارة الشوارع، قال العماني هناك خطة على مدى عشر سنوات لاستبدال كامل شبكة الإنارة في الكويت لتصبح بنظام LED الموفر للطاقة والصديق للبيئة، بالإضافة إلى التوسع في تركيب أعمدة تجميلية على مستوى الدولة.

وأضاف: كما توجد لدينا مشاريع مشتركة مع الجهات الحكومية، ومنها المؤسسة العامة للرعاية السكنية، حيث تم تصميم واعتماد شبكة الإنارة من قبل إدارة إنارة الشوارع في المدن الإسكانية الجديدة وتم استخدام أعمدة تجميلية، بالإضافة إلى كشافات LED موفرة للطاقة وصديقة للبيئة، ومن هذه المدن (جنوب عبدالله المبارك – غرب عبدالله المبارك – المطلاع – خيطان الجنوبي) وجار العمل على تصميم واعتماد شبكة الإنارة في مشاريع أخرى، ومن ضمنها (جنوب صباح الأحمد السكنية – شرق صباح الأحمد السكنية – جنوب سعد العبدالله).

ولفت العماني إلى أن وزارة الكهرباء لديها القدرة الكاملة على تعليم الكوادر الهندسية الكويتية والنتائج كانت ايجابية جدا، كما ان عملنا ككوادر وطنية يستمر على مدار الساعة يوميا ولنا كل الفخر بأن التصميم واختيار الالوان وتنفيذ الشبكة للبنى التحتية كانت بجهود مهندسين ومهندسات كويتيين في الوزارة، مبينا أن عدد الكوادر الوطنية العاملين في هذا المشروع بحدود 40 مهندس ومهندسة.

وبين أن الوزارة وقعت منذ 5 أشهر عقد احلال الكشافات من القديمة إلى الجديدة الموفرة للطاقة، وكان اول عقد لتبديل 77 ألف كشاف، ونحن في طور طرح العقود الأخرى لاستبدال الكشافات في الشبكة بالكامل.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.