ارتفع سعر سهم شركة الخدمات المالية الأمريكية شارلز شواب كورب في تعاملات اليوم في بورصة نيويورك بعد تصريحات مسؤوليها عن تجاوز المرحلة الأسوأ بالنسبة لنشاط الوساطة المالية بعد الخروج الكبير للودائع في أوائل العام الحالي على خلفية إفلاس عدد من البنوك الإقليمية الأمريكية، ما أدى إلى أسوأ أزمة مالية منذ الأزمة المالية التي تفجرت في خريف 2008 بسبب انهيار بنك ليمان برازارز.
وفي حين تراجعت الودائع المصرفية بنسبة 7 % خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الأول وبنسبة 31 % عن الفترة نفسها من العام الماضي، قالت الشركة إنها تتوقع نمو الودائع في نهاية العام الحالي.
كما تتوقع الشركة تراجع هامش صافي الفائدة خلال الربع الأول من العام الحالي إلى مستوى له منذ عام، وهو ما يعني تراجع الحاجة إلى تمويلات إضافية.
وذكرت “بلومبيرج” أن سعر السهم ارتفع بحلول الساعة العاشرة صباحا بتوقيت نيويورك بنسبة 12.5 % إلى 65.71 دولار.

وعانى السهم من ضغوط المستثمرين وبخاصة منذ مارس الماضي عندما انهار عدد من البنوك الأمريكية متوسطة الحجم مما وجه التركيز إلى الخسائر غير المحققة من الأوراق المالية التي تمتلكها البنوك ومدرجة في ميزانياتها.
في الوقت نفسه أدت الزيادات المتتالية لأسعار الفائدة الأمريكية خلال العام الماضي إلى تزايد الضغوط على الأذرع المصرفية لشركات الوساطة والخدمات المالية الأمريكية، في حين تعتبر هذه الأذرع مصدرا رئيسا لإيرادات الشركات.
وأدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى قيام بعض عملاء الذراع المصرفية في شارلز شواب بسحب ودائعهم وإيداعها في منتجات استثمارية أخرى ذات عائد أعلى.
وتراجعت ودائع عملاء شواب خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى 304.4 مليار دولار في حين كان متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت بلومبيرج رأيهم يبلغ 298.4 مليار دولار.
وانخفضت قيمة الودائع بنسبة 31 % عن مستواها في الربع الثاني من العام المالي. في الوقت نفسه تراجعت وتيرة خروج الأموال من الشركة، حيث انخفضت بنسبة 11% فقط عن الربع الأخير من العام الماضي. 

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.