كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد اليوم (الأربعاء) وجود تطور كبيرة فى العلاقات المصرية الإيرانية، مؤكداً أن التفاعل والتواصل مع إيران موجود ولم ينقطع في أي مرحلة من المراحل، وهناك تطور في العديد من القضايا بين القاهرة وطهران.

وقال أبوزيد في مقابلة مع برنامج من مصر لـ«قناة سي بي سي»: «إيران دولة إقليمية كبيرة لها مصالح في الإقليم، ومصر حريصة على أن يكون هذا التفاعل إيجابياً، ويحترم سيادة الدول وإرادة الشعوب، ويعزز من الاستقرار، وإذا كان هذا هو التوجه في ما يتعلق بالإقليم فأتصور هذه العلاقة تتطور بشكل واضح ومعلن، مشيراً إلى أن مصر لديها بعثة رعاية مصالح في طهران ونفس الحال بالنسبة لإيران». وتوقع التعامل مع هذه الأمور بوضوح وشفافية وهدوء.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قال إن مصر أعربت عن رغبتها في استئناف العلاقات مع إيران، لافتاً إلى أنه طرح هذا الموضوع المرشد الإيراني علي خامنئي ورحب أيضا.

ومن جهته أكد المرشد الإيراني علي خامنئي أن بلاده ترحب باستعداد مصر لاستئناف العلاقات مع طهران، جاء ذلك بعد أيام من قيام سلطان عمان هيثم بن طارق بزيارة لمصر استمرت يومين، حيث ناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، علاقات القاهرة مع طهران.

وقالت إيران إنها تريد علاقات أفضل مع مصر، والدولة العربية الأكثر سكاناً، ومع ذلك التزمت الحكومة المصرية الصمت بشأن العلاقات مع إيران، لكن وسائل الإعلام الإقليمية كانت تتحدث عن تحسن وشيك في العلاقات في الأسابيع الأخيرة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.