تباين أداء البورصات الخليجية عند الإغلاق أمس بعدما ألمح مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام، ما أثار القلق بين المتداولين، بينما ارتفع مؤشر السوق المصرية إلى مستوى قياسي بفضل مكاسب قوية لأسهم الأسمدة والكيماويات.
وعادة ما تحذو دول مجلس التعاون الخليجي الست حذو السياسة النقدية الأمريكية، وتربط خمس دول منها عملاتها بالدولار.
وانخفض المؤشر القطري 0.3 في المائة متأثرا بتراجع جميع القطاعات تقريبا، وعلى رأسها الأسهم المالية.
وتراجع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 0.7 في المائة وسهم البنك التجاري 1.3 في المائة.
وهبط المؤشر الكويتي 1.6 في المائة إلى 7464 نقطة متكبدا خسائر للجلسة السابعة على التوالي مع تراجع معظم القطاعات. وسجلت البورصة تداولات بقيمة 72.6 مليون دينار، وزعت على 306.2 مليون سهم، بتنفيذ 14.8 ألف صفقة.
وارتفع المؤشر البحريني 0.1 في المائة إلى 1932 نقطة. وزاد قطاع المال مع صعود سهم بنك السلام 4.3 في المائة، وبنك البحرين الوطني 0.8 في المائة.
وزاد مؤشر مسقط 0.1 في المائة عند 4679 نقطة، مدفوعا بارتفاع سهم “العنقاء للطاقة” 3.7 في المائة، و”عمان للاستثمارات” 2.6 في المائة.
وعلى صعيد ذي صلة، قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن شركة سبينس دبي، صاحبة امتياز سلسلة المتاجر الكبرى في الإمارات وعمان، تخطط لطرح عام أولي في الربع الثاني من عام 2024.
ووفقا لـ”رويترز”، ذكرت المصادر، التي طلبت عدم كشف هوياتها لأن الخطط لم تعلن بعد، أن شركة البواردي للاستثمار، مالكة الامتياز 100 في المائة، عينت مجموعة روتشيلد آند كو لتقديم الاستشارات بشأن الطرح العام الأولي المزمع.
وأضافت المصادر أنها دعت بنوكا هذا الأسبوع لتقديم عروض للاطلاع بأدوار في الطرح المتوقع لما يصل إلى 30 في المائة من الشركة.
ولم ترد “سبينس” أو “البواردي” أو “روتشيلد “على طلبات من “رويترز” للتعليق.
وسيعزز الطرح المحتمل لـ”سبينس دبي”، المقرر أن يتم في سوق دبي المالي، قطاع بيع المواد الغذائية بالتجزئة في المنطقة وهو قطاع صغير لكنه يشهد توسعا. وطرحت شركة مطاعم أمريكانا، صاحبة امتياز مطاعم كنتاكي وبيتزا هت للوجبات السريعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تبيع أيضا الأطعمة المجمدة، أسهمها في إدراج مزدوج في بورصتي أبوظبي والسعودية في ديسمبر الماضي.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة لولو المشغلة لمتاجر السوبر ماركت ومراكز التسوق هذا الشهر “إن المجموعة تتوقع طرح أسهمها في النصف الأول من عام 2024″، مضيفا أنها “عينت بنك موليس آند كو لتقديم الاستشارات”.
وتظهر بيانات شركة ديلوجيك أنه من المتوقع انتعاش أنشطة الطرح العام الأولي في الخليج بعد تباطؤ وتيرتها مقارنة بعام 2022 الاستثنائي، عندما قادت السعودية والإمارات عمليات إدراج جديدة جمعت ما يقرب من 22 مليار دولار، أي أكثر من نصف إجمالي ما جمعته منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.
ونجحت شركات من الشرق الأوسط في جمع 5.3 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري من خلال 23 طرحا جديدا.
وتقول “سبينس دبي” على موقعها الإلكتروني “إنها تدير أكثر من 65 متجرا في الإمارات”.
وتقول “البواردي” على موقعها الإلكتروني إن “سبينس دبي” تدير أيضا سبعة متاجر على الأقل في عمان.
وتمتلك “البواردي”، التي تقول إن مبيعاتها السنوية تزيد على مليار دولار، حقوق الامتياز لسلسلة متاجر “ويتروز” البريطانية للسلع الفاخرة.
وتأسست “البواردي” في منتصف السبعينيات ولديها محفظة تشمل عددا من فنادق فورسيزونز واستثمارات في توزيع المواد الغذائية تضم شركة نستله في الإمارات.
وتشمل محفظة “البواردي” أيضا قطاعات الصناعة والهندسة والتجارة والتأمين والصناعات الزراعية والعقارات.
وبالعودة إلى الأسهم، أغلق المؤشر الرئيس للبورصة المصرية أمس مرتفعا 0.6 في المائة إلى 20214 نقطة مسجلا أعلى مستوياته على الإطلاق. وتلقى المؤشر دعما من شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية التي قفز سهمها بأكثر من 7 في المائة إلى ذروة خمسة أشهر إلى جانب ارتفاع سهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة 4.7 في المائة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.