كشفت شركة أرامكو، أن إجمالي ملكية الدولة والمساهمين غير الأفراد والمؤسسات المحلية أو الدولية من أسهم شركة أرامكو بعد التخصيص النهائي بلغت نحو 97.62% من إجمالي أسهم الشركة (بما يعادل 236.24 مليار سهم)، أما المستثمرون من المؤسسات الدولية فبلغت حوالى 0.73% (تعادل نحو 1.77 مليار سهم)، أما ملكية المستثمرين من المؤسسات المحلية فبلغت نحو 0.89% (تعادل 2.15 مليار سهم)، ويمتلك الأفراد نحو 0.76% من الأسهم المصدرة (تعادل 1.84 مليار سهم).

وأوضحت أرامكو، أن المستثمرين من المؤسسات الدولية والمحلية المؤسسات هم من قاموا بشراء أسهم في الشركة من خلال الطرح العام الأولي أو الشراء من السوق مباشرة بعد إتمام الطرح الأولي، أما المستثمرون الأفراد فيقصد بهم الأشخاص من ذوي الملاءة المالية (باستثناء التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة وغيرهم من الأشخاص الذين عادة ما يعتبرون من الأشخاص المطلعين)، الذين قاموا بشراء أسهم في الشركة من خلال الطرح العام الأولي أو من خلال شراء أسهم مباشرة من خلال السوق بعد إتمام الطرح العام الأولي.

أما بالنسبة لملكية باقي أسهم الشركة، فهي تشمل الأسهم المملوكة من الحكومة والأسهم التي اشترتها الشركات المملوكة من الحكومة أو التابعة أو المرتبطة بالحكومة، أو الأسهم التي تم تحويلها لها، والأسهم المملوكة من قبل التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة وغيرهم من الأشخاص الذين عادة ما يعتبرون من الأشخاص المطلعين و163.76 مليون سهم مملوكة كأسهم خزينة.

يذكر، أن إجمالي أسهم شركة أرامكو تبلغ 242 مليار سهم، فيما يبلغ رأسمال الشركة نحو 90 مليار ريال. وارتفع سهم أرامكو بنسبة نحو 1.06% في نهاية تعاملاته أمس (الأحد) إلى 28.60 ريال، وبلغت كميات التداول نحو 1.73 مليار سهم، بقيمة فاقت 47.3 مليار ريال.

أرامكو في أرقام

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.