ارتفع الذهب خلال تعاملات أمس، بعدما حوم الدولار بالقرب من أدنى مستوى في شهر، لكن التوقعات بزيادة أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام حدت من المكاسب.
وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 1964.19 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 10:30 بتوقيت جرينتش في طريقه للارتفاع 0.2 في المائة هذا الأسبوع. كما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 في المائة إلى 1976.70 دولار.
ووفقا لـ”رويترز”، ارتفع مؤشر الدولار، لكنه استقر بالقرب من أدنى مستوى له في شهر، ما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.
وبعد أن أشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أن أسعار الفائدة ربما لا تزال بحاجة إلى الارتفاع بما يصل إلى نصف نقطة مئوية بحلول نهاية العام، يتوقع المتداولون رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في تموز (يوليو).
وتضعف أسعار الفائدة المرتفعة الإقبال على الذهب الذي لا يدر عائدا، وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 24.01 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.1 في المائة إلى 986.59 دولار. وهبط البلاديوم 0.5 في المائة إلى 1393.40 دولار، مسجلا أفضل أداء أسبوعي منذ منتصف نيسان (أبريل).
من جهة أخرى، انخفض الين بعد أن أبقى بنك اليابان الجمعة أسعار الفائدة منخفضة للغاية وتوقع أن يتباطأ التضخم في وقت لاحق من العام الجاري مكررا موقفه الخاص بالتيسير النقدي، الذي يتعارض مع سياسات التشديد التي تنتهجها بنوك مركزية أخرى على مستوى العالم.
وكما كان متوقعا على نطاق واسع، أبقى بنك اليابان على سعر الفائدة قصير الأجل عند سالب 0.1 في المائة، وعلى عوائد السندات لأجل عشرة أعوام عند صفر في المائة بموجب سياسته للتحكم في منحنى العائد.
وهبط الين بشكل كبير عقب القرار وسجل أدنى مستوى في 15 عاما عند 153.97 أمام اليورو، بعد انخفاضه بأكثر من 1 في المائة في الجلسة السابقة. وتراجعت العملة اليابانية في أحدث التعاملات 0.25 في المائة إلى 140.66 أمام الدولار.
أما اليورو فسجل أفضل أسبوع منذ شهور بعد أن رفع البنك المركزي الأوروبي تكاليف الاقتراض إلى أعلى مستوى في 22 عاما، وأشار إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة في المستقبل.
وأدى ذلك بالإضافة إلى بعض البيانات الاقتصادية الأمريكية الضعيفة إلى انخفاض الدولار على نطاق واسع مع تقليص المتعاملين رهاناتهم على مدى الرفع المطلوب في أسعار الفائدة الأمريكية. واستقر اليورو قرب أعلى مستوى في شهر عند 1.0942 أمام الدولار عقب ارتفاعه بأكثر من 1 في المائة أمس الأول بعد أن رفع المركزي الأوروبي سعر الفائدة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.