زادت مشتريات الأجانب من الأسهم التركية منذ يونيو الماضي بأسرع وتيرة لها منذ 13 شهرا، وبحسب بيانات البنك المركزي التركي التي جمعتها وكالة بلومبيرج، بلغ صافي مشتريات المستثمرين الأجانب من الأسهم التركية في الشهر الماضي 1.1 مليار دولار وهي أكبر مشتريات صافية شهرية منذ نوفمبر 2020.

ويأمل المستثمرون الأجانب تغيير السياسات الاقتصادية التركية، بعد تعيين الرئيس رجب طيب أردوغان الذي فاز بفترة رئاسية جديدة في مايو الماضي، مصرفيين سابقا هما محمد شيمشك وحافظ جاي إركان وزيرا للمالية ومحافظا للبنك المركزي التركي على الترتيب.

في الوقت نفسه فإن هناك شعورا بأن الموقف تكرر من قبل، حيث كانت المرة السابقة التي تبنى فيها المستثمرون الأجانب موقفا إيجابيا نحو تركيا في أواخر 2020 بعد أن عين أردوغان ناجي إقبال كمحافظ جديد للبنك المركزي التركي في خطوة مفاجئة، لكن الثقة تبددت سريعا وأقيل إقبال من منصبه خلال 4 أشهر فقط.

في الوقت نفسه قال وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، إن استعادة الانضباط المالي وسياسة الإيرادات المتوافقة مع هدف التضخم والإصلاحات الهيكلية من أجل تحقيق الاستقرار المالي الكلي الدائم، هي الركائز الثلاث للبرنامج الاقتصادي.

يذكر أن الليرة خسرت نحو ربع قيمتها أمام الدولار منذ أن فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية في مايو الماضي وأعاد تشكيل فريقه الاقتصادي.

 

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.