ارتفع المؤشر نيكاي الياباني اليوم الاثنين، إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع وسط تحسن في معنويات المستثمرين على خلفية الهدوء في سوق السندات بعد تعديل بنك اليابان سياسته بشكل مفاجئ وتزايد التفاؤل إثر تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة.

وقادت نتائج بعض الشركات إلى ارتفاع أسهمها، وزاد سهم تويوتا تسوشو للخدمات اللوجستية التابعة لمجموعة تويوتا قرابة الـ 10 في المائة مما ساعد على النهوض بقطاع السيارات.

وصعد المؤشر نيكي 1.26 في المائة إلى 33,172 نقطة، وكان قد ارتفع بما يصل إلى 2 في المائة في وقت سابق من الجلسة، كما ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.39 في المائة إلى 2,322 نقطة، ومن بين 225 سهما على المؤشر نيكي، ارتفع 191 وانخفض 34.

وقال ماساهيرو إيتشيكاوا كبير خبراء السوق في سوميتومو ميتسوي دي.إس لإدارة الأصول إن بنك اليابان “حافظ على سياسة التيسير النقدي في الوقت الحالي، وبالتالي تراجعت حالة الضبابية التي رأيناها مؤخرا”.

وأضاف أنه “من المحتمل أن يكون اليوم هو أعلى مستوى لهذا الأسبوع. ونظرا لعدم المضي قدما في خفض أسعار الفائدة، يبدو من غير المحتمل استمرار هبوط الين وارتفاع الأسهم”.

وأبقى بنك اليابان يوم الجمعة على إجراءات التحفيز بدون تغيير لكنه أعلن أنه سيجري عمليات شراء للسندات بعائد 1 في المائة بدلا من سقف رسمي محدد عند 0.5 في المائة في ظل سيطرته على منحنى العائد.

وارتفعت عوائد السندات الحكومية اليابانية إلى أعلى مستوى لها في 9 أعوام عند 0.605 في المائة ليبدأ التداول عليها اليوم الاثنين، لكنها لم ترتفع عن ذلك بعدما أجرى البنك المركزي عمليات شراء إضافية لإبطاء ارتفاعها.

كما تلقت الأسهم اليابانية دعما من ارتفاع وول ستريت يوم الجمعة، بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بأبطأ وتيرة منذ أوائل 2021.

وكان قطاع الآلات الدقيقة الأفضل أداء من بين 33 قطاعا في بورصة طوكيو اليوم الاثنين بزيادة 3 في المائة، تلاه قطاع معدات النقل بارتفاع 2.83 في المائة.

وانخفض سهم سوميتومو فارما 10 في المائة بعد نتائج مخيبة للآمال لتجاربها على علاج الفصام، كما خسر سهم فانوك لصناعة الروبوتات 7.27 في المائة بعد نتائج متواضعة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.