عند محاولة إنقاص الوزن، يمكن أن يكون دمج بعض الفواكه في نظامك الغذائي مفيدا بسبب محتواها المنخفض من السعرات الحرارية والألياف العالية وخصائصها الغذائية الغنية.

ويمكن أن يساعد إقران الفواكه بالبروتين (مثل الزبادي أو المكسرات) في استقرار مستويات السكر بالدم والشعور بالشبع لفترة أطول.

إلى جانب ذلك، يمكن أن تساعد الفواكه ذات المحتوى العالي من الماء (مثل البطيخ والبرتقال) في الترطيب، وهو أمر مهم لعملية التمثيل الغذائي والصحة العامة.

إليك بعض أفضل الفواكه التي يمكنك تناولها لإنقاص الوزن:

1- التفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف، وخاصة البكتين الذي يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. كما أن سعراته الحرارية منخفضة. ويمكنك تناوله نيئا كوجبة خفيفة، أو إضافته إلى السلطات، أو خبزه مع القرفة للحصول على حلوى صحية.

2- التوت

يحتوي التوت على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي وتقلل الالتهابات. يمكنك إضافته إلى الزبادي أو دقيق الشوفان أو العصائر أو تناوله كوجبة خفيفة طازجة.

3- الغِريب فروت

قد يساعد الجريب فروت في إنقاص الوزن. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف. ويمكنك تناول نصف حبة “غِريب فروت” قبل الوجبات أو إضافة شرائح منها إلى السلطات.

4- البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف وفيتامين “سي”. ويساعد محتواه المنخفض من السعرات الحرارية ومحتواه العالي من الماء في الشعور بالشبع. ويمكنك تناوله كاملا بدلا من عصره للاحتفاظ بالألياف، أو إضافته إلى السلطات، أو استخدامه كمحلي طبيعي في الأطباق.

5- الكمثرى

تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من الألياف، وخاصة في القشرة، مما يساعد على تعزيز الامتلاء والهضم. تناولها نيئة، أو أضفها إلى السلطات، أو اخبزها مع التوابل مثل القرفة للحصول على وجبة صحية.

6- الكيوي

الكيوي غني بفيتامينات “سي” و”إي” والألياف، ويحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ويمكن أن يساعد في الهضم بسبب إنزيماته الطبيعية. تناوله كاملا (بما في ذلك القشرة للحصول على ألياف إضافية)، أو أضفه إلى العصائر، أو استخدمه مع الزبادي.

7- البطيخ

البطيخ منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد في الحفاظ على ترطيبك وشبعك. تناوله كوجبة خفيفة طازجة.

8- البابايا

البابايا منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على إنزيم يسمى الباباين الذي يساعد على الهضم. كما أنها غنية بالألياف. تناولها طازجة، أو أضفها إلى سلطات الفاكهة، أو امزجها في العصائر.

9- الأناناس

الأناناس منخفض السعرات الحرارية، وعالي المحتوى المائي، ويحتوي على البروميلين، وهو إنزيم يساعد في الهضم ويقلل الالتهاب. تناوله طازجا، وأضفه إلى سلطات الفاكهة، أو استخدمه في العصائر والصلصات.

10- الكرز

الكرز منخفض السعرات الحرارية وعالي الألياف، ويمكن أن تساعد حلاوته الطبيعية في إشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر. تناوله طازجا كوجبة خفيفة، أو أضفه إلى الزبادي، أو استخدمه في الحلويات والسلطات.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.