أسامة دياب

قال سفير جمهورية أذربيجان لدى البلاد السفير أميل كريموف ان عام 2024 يتزامن مع الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين أذربيجان والكويت.

ولفت كريموف في تصريح صحافي إلى أن أساس العلاقات بين أذربيجان والكويت تعود إلى الزعيم الوطني للشعب الأذربيجاني الراحل حيدر علييف، رحمه الله، وسمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد، طيب الله ثراه، في ديسمبر من عام 1994 في الدار البيضاء خلال قمة منظمة التعاون الإسلامي.

وفي عام 2004 افتتحت سفارة جمهورية أذربيجان في الكويت، وفي عام 2006 باشرت سفارتنا في جمهورية أذربيجان العمل.

وأشار إلى ان الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف إلى الكويت في 10 ـ 11 فبراير 2009 علامة بارزة في تطوير وتعزيز العلاقات بين بلدينا والارتقاء بالعلاقات السياسية إلى أعلى مستوى.

وفي إطار الزيارة، وبحضور رئيسي الدولتين، تم إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومة جمهورية أذربيجان وحكومة الكويت، حيث تم توقيع اتفاقيات مهمة لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، ومنع التهرب الضريبي والازدواج الضريبي فيما يتعلق بضرائب الدخل والممتلكات، والتعاون في مجالي التجارة والسياحة.

وتابع: لقد دعمت الكويت دائما سيادة جمهورية أذربيجان ووحدة أراضيها، وفي 14 مارس 2008 صوتت في الأمم المتحدة لصالح قرار «الوضع في الأراضي الأذربيجانية المحتلة».

وقال ان اللجنة المشتركة للتعاون بين حكومة جمهورية أذربيجان وحكومة دولة الكويت في 10 فبراير 2009. وانعقد الاجتماع الأول للجنة الحكومية الأذربيجانية الكويتية المشتركة في الفترة من 10 إلى 11 يناير 2011 في الكويت، وعقد الاجتماع الثاني في الفترة من 13 إلى 14 فبراير 2013 في باكو. وتم الاتفاق على أن يكون الاجتماع القادم للجنة الاقتصادية المشتركة في الكويت، ومن المتوقع أن يتم التوقيع في إطار هذا الحدث على اتفاقيات جديدة للتعاون في مجالات مختلفة مثل التعليم والعدل والزراعة والثقافة والرياضة والعمل.

ولفت إلى أن المستوى العالي للعلاقات السياسية بين أذربيجان والكويت، وكذلك فرص تطوير التعاون في الاقتصاد والطاقة والمجالات الأخرى والقرب الجغرافي يخلق ظروف ملائمة لإقامة تعاون أوثق بين البلدين، لافتا إلى ان التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين لا يعكس الإمكانات الفعلية القائمة.

ومن أجل زيادة حجم التبادل التجاري بين أذربيجان والكويت تتواصل الأنشطة في تنظيم الزيارات المتبادلة على الصعيد التجاري وصعيد الأعمال من خلال ضمان مشاركة الشركات الكويتية في أعمال إعادة الإعمار والبناء واسعة النطاق في أراضينا المحررة.

وأضاف نتيجة للتدابير الشاملة المتخذة في مجال تطوير صناعة السياحة في بلدنا، زاد تدفق السياح من الكويت إلى أذربيجان بسرعة وتجاوز عددهم 20 ألفا خلال الفترة بين يناير وسبتمبر من العام 2024.

وتابع منذ عام 2016، تم تسهيل اجراءات الحصول على التأشيرة للمواطنين الكويتيين في مطار أذربيجان، ومنذ عام 2017، تم منح المواطنين الكويتيين فرصة الحصول على تأشيرة إلكترونية في وقت قصير من خلال نظام ASAN Visa.

وقال ان العلاقات بين أذربيجان والكويت تقوم على جذور تاريخية عميقة وروابط ثقافية ودينية قوية. وفي الوقت الحاضر تربط أذربيجان والكويت علاقات تعاون ناجحة في المنظمات الدولية والصيغة الثنائية وهناك تعاون فعال بين بلدينا في إطار «أوپيك+». وتشمل الخطوات المتخذة في اتجاه تطوير وتعزيز التعاون الثنائي في المجال الإنساني مع الجانب الكويتي مجالات التعليم والثقافة والإعلام والأسرة والمرأة والأطفال والمساعدات الإنسانية وغيرها من المجالات.

ويتواصل العمل في هذا الصدد باتجاه تعزيز علاقات التعاون بين جامعة الكويت وجامعة BDU ومن المقرر توقيع اتفاقية للتعاون في مجال التعليم والعلوم بين البلدين.

وقد تم إنشاء برامج المنح التعليمية في مختلف مستويات التعليم لمواطني الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز في مؤسسات التعليم العالي في جمهورية أذربيجان بموجب المراسيم ذات الصلة الصادرة عن رئيس جمهورية أذربيجان.

وتم تخصيص 7 مقاعد لطلبة من جمهورية أذربيجان وذلك بمركز اللغات بجامعة الكويت لدراسة اللغة العربية لمدة عام واحد، بالإضافة إلى ذلك خصصت جامعة الكويت 4 مقاعد للطلاب الأذربيجانيين للدراسة درجة البكالوريوس.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.