أصدر المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية كتابا جديدا بعنوان «أمراض العظام والمفاصل عند الأطفال» ضمن سلسلة الثقافة الصحية التي يصدرها بصورة دورية وتتناول العديد من الموضوعات الصحية الموجهة للجمهور العام.

وتضمن الكتاب، الذي أعده استشاري جراحة العظام في مستشفى جابر التابعة لوزارة الصحة د.طالب الحلبي، خمسة فصول تطرقت إلى كل ما يتعلق بعظام الأطفال وإصاباتها وكسورها وأمراضها وأعراض تلك الأمراض وعلاماتها السريرية.

وذكر المؤلف في محتويات الإصدار أن عظام الأطفال تنمو باستمرار وتعيد تشكيل نفسها «القولبة» على نطاق واسع، حيث يبدأ النمو من جزء من العظم يسمى صفيحة النمو، فيما قد يحدث العديد من الاضطرابات العظمية بسبب التغيرات التي تحدث في الجهاز العضلي الهيكلي للطفل إثر تعرضه لبعض الإصابات والمشكلات الصحية في أثناء مرحلة النمو.

وأضاف أن هذه الاضطرابات قد تتحسن أو تتفاقم مع نمو الطفل بينما قد تكون اضطرابات العظام الأخرى وراثية، أو تحدث في مرحلة الطفولة لأسباب غير معروفة، مبينا أن معالجة اضطرابات العظام تختلف استنادا إلى الحالة وقد تزول بعض الاضطرابات مع التقدم في السن، في حين تحتاج اضطرابات أخرى إلى استخدام السنادات أو التدخل الجراحي.

وتضمن الكتاب شرحا مفصلا عن تشريح الهيكل العظمي ونموه، والفرق بين عظام الأطفال والكبار، والأعراض والعلامات المهمة في أمراض العظام، والأمراض الولادية والعامة وعرضا لبعض الأمراض الخاصة، وبعض النصائح والمعلومات المفيدة عن الوقاية من الإصابات والكسور.

ويعتبر المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية منظمة عربية منبثقة عن مجلس وزراء الصحة العرب أنشئت عام 1980 ومقرها الدائم الكويت.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.