دارين العلي

وافق الجهاز المركزي للمناقصات العامة على طلب وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة التعاقد المباشر مع هيئة الربط الخليجي لتنفيذ مشروع إنشاء خطين هوائيين كهربائيين من محطة الوفرة الجديدة إلى محطتي صباح الأحمد السكنية (Z3، Z4) بقيمة 81.9 مليون دولار. وقالت مصادر مطلعة في الوزارة إن الاستفادة من مشروع إنشاء الخطين الهوائيين هي في نقل التيار من محطة الوفرة المتوقع إنجازها في ديسمبر المقبل إلى محطتي صباح الأحمد، مبينة أن محطة الوفرة تربط شبكة كهرباء السعودية بشبكة كهرباء الكويت ومنها سيتم ربط الشبكة الخليجية بالعراق. ولفتت المصادر إلى أن تشغيل محطة الوفرة من شأنه أن يزيد السعة الكهربائية لشبكة الربط الخليجي من 1000 ميغاواط إلى 2500 ميغاواط، الأمر الذي سيسهم في استفادة شبكة الكويت من هذه المحطة في تعويض جزء من نقص التيار المتوقع خلال موسم الصيف المقبل.

وفي اتجاه آخر، قام الجهاز المركزي للمناقصات العامة بفض عطاءات مناقصة توريد وتشغيل نظام الخلايا الكهروضوئية على مظلات السيارات في المشاغل الرئيسية وإدارة خدمات الطوارئ التابعة للوزارة في منطقة صبحان.

وأوضحت مصادر أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة قرر قبول 11 عطاء من المتقدمين الى المناقصة واستبعد واحدا تطبيقا للمادة 45 من قانون المناقصات العامة. وقالت المصادر إن «الجهاز المركزي للمناقصات العامة قد فض عطاءات المناقصة في اجتماعه 7 الجاري، ومن المقرر أن تحال العطاءات إلى الكهرباء لدراستها وإعداد التوصية الفنية الخاصة بها والتي سيتم اتخاذ قرار الترسية بناء عليها وفقا للعطاء الأفضل ماليا وفنيا»، مشيرة إلى أن أعلى عطاء جاء بكلفة 4.727 ملايين دينار في حين جاء أقل عطاء بكلفة 2.229 مليون دينار. وقالت المصادر ان هذه المناقصة تأتي ضمن مشاريع الوزارة الخاصة بالطاقة المتجددة، مشيرة إلى ان الكمية المراد إنتاجها من مناقصة المشروع نحو 7000 كيلوواط (الذروة) لتوفير الطاقة إلى مباني ومرافق الوزارة عبر الطاقة المتجددة بدلا من الطاقة التقليدية المنتجة من خلال الوقود الأحفوري.

من جانبها، أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة أمس، عن القيام بأعمال الصيانة لبعض محطات التحويل الثانوية في المحافظات الست، ما سيترتب عليه قطع التيار الكهربائي في بعض المناطق. وقالت الوزارة في بيان عبر حسابها الرسمي في منصة «إكس» إن أعمال الصيانة تبدأ اليوم (أمس) وتستمر حتى 19 الجاري.

ودعت الوزارة العملاء إلى الاطلاع على جدول الصيانة عن طريق الرابط التالي لمعرفة التفاصيل وأوقات القطع:

https://drive.google.com/file/d/1qBS0WT2hOczoE-K005rHihuzXcczsVkv/viewusp=sharing

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.