• السفير المصري أكد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • الكويت تأتي في المرتبة الرابعة عربياً والخامسة عالمياً في مجال الاستثمار في مصر

أسامة أبوالسعود

كشف سفير جمهورية مصر العربية لدى الكويت أسامة شلتوت عن زيارة مهمة سيقوم بها وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج د.بدر عبدالعاطي إلى الكويت قريبا للتباحث والتشاور السياسي في جميع القضايا التي تهم الإقليم، وكذلك العلاقات الثنائية والعلاقات الدولية.

ووصف السفير المصري في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» العلاقات المصرية – الكويتية بأنها «علاقات تضرب بجذورها في عمق التاريخ، فهي ليست وليدة اليوم بل هي علاقات ممتدة ودعم متبادل وتاريخ مشترك سواء في الماضي أو الحاضر أو المستقبل.

وذكر شلتوت «خلال الشهر الماضي وفي إطار التوجيهات السامية لقيادتي البلدين الشقيقين، وإنفاذا لإرادة حكومتي البلدين تم عقد اللجان المشتركة بلجانها الفرعية بدءا من اللجنة القنصلية واللجنة العمالية واللجنة التعليمية ولجنة التعاون في مجال الطيران المدني، وأيضا لجنة كبار المسؤولين والتي ضمت كل جهات وهيئات الدولتين والتي توجت جميعها باللجنة العليا المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين ومشاركة 4 وزراء من مصر في الاجتماعات، وجميعها تصب في تحقيق ودفع العلاقات بين البلدين لآفاق أرحب في كل المجالات.

وعن مناخ الاستثمار في مصر ودعوة المستثمرين الكويتيين، قال السفير المصري إن الكويت تأتي في المرتبة الرابعة عربيا والخامسة عالميا في مجال الاستثمار في مصر، حيث تبلغ قيمة الاستثمارات الكويتية في مصر بأكثر من 20 مليار دولار، لافتا إلى أن هناك العديد من الاستثمارات الكويتية التي سيكشف عنها قريبا في مصر، كما تم الاتفاق على العديد من الصفقات الاستثمارية الكويتية في مصر لتعود بالمنفعة على البلدين.

وكشف عن أن هناك وفدا تجاريا استثماريا كويتيا سيزور مصر قريبا في إطار زيارة مماثلة قام بها وفد تجاري استثماري إلى مصر قبل عامين، والتقى الوفد رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي، كما أن هناك ترتيبا وإعدادا لزيارة الوفد الكويتي والمتوقع قبل نهاية العام لبحث كل فرص الاستثمار في مصر وهي فرص كبيرة وواعدة.

وعن ملف العمالة المصرية في الكويت، قال السفير شلتوت: «أهم مخرجات اللجنة المشتركة كانت اجتماعات لجنة العمالة بين البلدين، حيث قام وزير العمل المصري باستضافة الوفد الكويتي واستعراض منصة استقدام العمالة وهي منصة جديدة في مصر تستفيد منها دولتان عربيتان، وتم التعريف بأهمية المنصة التي تتيح وتعرف كل من يريد استقدام العمالة المصرية، لأنها تحتوي على كل البيانات والمعلومات والشهادات والخبرات.

واستطرد قائلا: «بانتظار زيارة وفد فني كويتي إلى مصر للاطلاع على النواحي الفنية وآلية العمل على المنصة المصرية».

وأوضح السفير المصري أن هذه المنصة «اختيارية»، وبها كل المعلومات لمن يريد أن يعمل خارج مصر من شهادات وخبرات ومجالات العمل، وهي تيسر على القطاع الحكومي أو الأهلي أن يصل إلى من يريد ان يستقدمه بمنتهى السهولة واليسر وأن يجري المقابلات التي يرغب بها بعد الاطلاع على كل بيانات من يرغب في استقدامه للعمل».

وردا على سؤال عن لجنة استخراج بطاقات الرقم القومي، قال السفير المصري: «نبشر جميع أبناء الجالية بأن لجنة استخراج بطاقات الرقم القومي ستزور الكويت قريبا، حيث ستقوم اللجنة بزيارة الدول الخليجية ومنها الكويت لاستخراج بطاقات الرقم القومي».

وفي ختام تصريحاته، كشف السفير شلتوت عن زيارة مرتقبة للجنة القنصلية والتي تضم مختلف الجهات المصرية للاستماع لأبناء الجالية المصرية في الكويت ومقترحاتهم والعمل على تيسير أمورهم.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.