• «حضانتي» تطبيق خاص لدور الحضانة.. وجميع إجراءات الترخيص والتجديد والإلغاء عبر «سهل»
  • 6 فرق تفتيش تضم جميع الجهات المعنية بكل محافظة.. وإغلاق ملف الحضانات غير المرخصة قريباً

بشرى شعبان

كشفت مديرة إدارة الرقابة على الحضانات الخاصة في وزارة الشؤون نادية العازمي، في تصريح لـ «الأنباء»، عن أن عدد دور الحضانة الخاصة بلغ 392 في مختلف المحافظات، لافتة إلى وجود نوعين من التفتيش عليها، وهما التفتيش في حال الإصدار والتجديد والتفتيش الدوري.

وأشارت العازمي إلى أن الإدارة قامت بتشكيل فرق للتفتيش في المحافظات الستة، ويضم كل فريق إلى جانب الإدارة ممثلين عن الجهات الحكومية المعنية من البلدية ووزارة الداخلية، و«القوى العاملة»، ووزارة الصحة، و«الإطفاء»، وتلتزم كل جهة بالتفتيش وفق اختصاصها، فمثلا تقوم «الصحة» بالتفتيش على الشهادات الخاصة باللياقة الصحية للعاملين في الحضانات لتوفير السلامة الصحية للأطفال، مؤكدة أن «التطبيق» الخاص بالإدارة عبارة عن برنامج خاص بإجراءات الإدارة، ويأتي تماشيا مع عمل الحكومة في الانتقال من المعاملات الورقية إلى الرقمية، وهو أمر متاح لجميع المواطنين الراغبين في فتح دور حضانة، بحيث يقدم الطلب مرفقا بكامل المستندات المطلوبة بالإضافة إلى اصحاب الحضانات للتجديد أو الإلغاء، حيث يتم عبر الابليكيشن الخاص بالإدارة في تطبيق «سهل».

وذكرت ان الإدارة أصبحت رقمية بالكامل، بما فيها المراسلات الخارجية، وهناك ربط كامل مع الجهات المعنية بالترخيص مثل «التربية» و«الداخلية»، والبلدية، المعلومات المدنية، وهناك شاشة خاصة بكل جهة وربط أساسي في هذا الموضوع وعبر تطبيق «سهل»، وبإمكان أي موطن الدخول على تطبيق «حضانتي» الخاصة بإدارة الرقابة على دور الحضانات الخاصة، وهناك توجه من الوزارة لتكون الخدمات بالكامل عبر موقعها مع وجود فيديو يوضح الخطوات «خطوة بخطوة».

وبينت أن الهدف من هذا التطبيق التسهيل على المواطنين بالوقت والجهد، حيث بامكان المواطن رفع الطلب والمستندات المطلوب من أي مكان وبأي وقت ولا يتطلب أي مراجعة شخصية إلى الإدارة، وكل الأمور واضحة على الشاشة الإلكترونية، من نموذج الطلب إلى كتب مخاطبة الجهات المعنية.

وبشأن التفتيش، أوضحت العازمي أن التفتيش يتم عبر نموذج خاص للمفتشين ويمكن الإرفاق معها كل الصور من الحضانة أثناء التفتيش، علما أنه تتم مخاطبة الحضانة إلكترونيا بموعد التفتيش سواء تفتيش الترخيص أو الدوري. وأضافت أنه يتم إخطار صاحب الحضانة عبر رسالة نصية أو الإيميل بأي نواقص أو ملاحظات أو إخطارات بتلافي المخالفات، لافتة إلى أن هذا التطبيق يشكل نقلة نوعية للإدارة، وهو واضح عبر موقع الإدارة وتطبيق سهل، كما أن العمل مستمر لتطوير البرنامج.

وأضافت أن فرق التفتيش المشكلة من كل الجهات المعنية عالجت مشكلة دور الحضانة غير المرخصة، وبفضل جهود فرق التفتيش في جميع المحافظات أصبح هذا الملف في مراحله الختامية وسيتم غلقه قريبا. وبينت أن الإدارة لديها بيانات متكاملة عن دور الحضانات المرخصة والحضانات التي في طور الترخيص.

وعن عمل دور الحضانة في الفترات المسائية، أوضحت العازمي أن اللائحة التنفيذية لعمل الحضانات أتاحت ذلك خلال الفترة المسائية والصيفية وفق معايير محددة واعداد برامج تربوية ومهارات خاصة في تنمية الطفل، وبالنسبة للحضانات المختصة بالأشخاص ذوي الإعاقة بعد موافقة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة سيستكمل ملف الترخيص مع الجهات المعنية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.