زار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مناطق العمليات في أوكرانيا في أول ظهور علني له منذ التمرد الذي نفذته مجموعة فاغنر العسكرية، في حين كشفت كييف عن حصيلة لهجومها المضاد الذي بدأته قبل أسبوعين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها اليوم الاثنين، إن شويغو تفقد مركز القيادة الأمامية لقوات الغرب في ما سمتها منطقة العملية الخاصة بأوكرانيا، من دون أن تحدد متى تمت الزيارة.

وأضافت الوزارة أن وزير الدفاع بعد اطلاعه على تقرير قائد المجموعة العقيد يفغيني نيكيفوروف حول الوضع الحالي وطبيعة تحركات القوات الأوكرانية وأداء المهام القتالية من قبل القوات الروسية بشكل رئيسي، كلف المجموعة وقيادتها بمواصلة الاستطلاع النشط بهدف الكشف عن الخطط الأوكرانية والحؤول دون تنفيذها.

وتابعت أنه أشار إلى الكفاءة العالية في تحديد وتدمير المعدات العسكرية وتجمعات القوات الأوكرانية في المناطق التكتيكية الواقعة ضمن إطار عمل قوات الغرب، ونقل عنه البيان قوله إنه يولي اهتماما خاصا بتنظيم الدعم الشامل للقوات المشاركة في “العملية العسكرية الخاصة” وتهيئة الظروف لنشر الأفراد بشكل آمن.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، فإن مدونين عسكريين روسا قالوا إن المقطع المصور الذي يظهر زيارة شويغو لمناطق العمليات بأوكرانيا التقط قبل تمرد قوات فاغنر.

ولم يظهر الوزير الروسي خلال التمرد القصير الذي قامت به قوات فاغنر بقيادة يفغيني بريغوجين الذي كان يعد مقربا من الرئيس فلاديمير بوتين.

وأثار غياب شويغو عن المشهد تكهنات بشأن وضعه، إذ كان وقائد الأركان الجنرال فاليري غيراسيموف من بين الشخصيات العسكرية الرئيسية التي سعى بريغوجين للإطاحة بها.

وتأتي زيارة وزير الدفاع الروسي لمناطق العمليات في أوكرانيا بينما تحاول القوات الأوكرانية اختراق الدفاعات الروسية في الشرق والجنوب ضمن هجوم مضاد بدأ مطلع الشهر الجاري ولا يزال في مراحله الأولى.

حصيلة الهجوم المضاد

في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية سيطرة قواتها على مساحة 130 كيلومترا مربعا منذ بداية هجومها المضاد على الجيش الروسي في 4 يونيو/حزيران الجاري.

وقالت آنا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، اليوم إن الجيش الأوكراني استعاد بلدة ريفنوبيل في مقاطعة دونيتسك ليرتفع إلى عشر عدد البلدات والقرى التي تمت استعادتها منذ بدء الهجوم المضاد.

وأضافت ماليار في منشور عبر منصات التواصل الاجتماعي أن جيش بلادها أحرز تقدمًا ملحوظًا في الأسبوع الأخير، على الجبهات الجنوبية والشرقية للبلاد.

وأوضحت أن القوات الأوكرانية سيطرت في الأسبوع الأخير على 17 كيلومترا مربعا، ليرتفع بذلك إجمالي المساحات التي سيطرت عليها منذ بداية الهجوم المضاد إلى 130 كيلومترا مربعا.

وبدأت أوكرانيا هجومها المضاد لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا، بالاستفادة من المعدات والدعم العسكري المقدم من جانب الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، ولكنها لم تحقق حتى الآن سوى مكاسب محدودة، ويقول المسؤولون الأوكرانيون إن الهجوم الرئيسي لم يبدأ بعد.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أقر في وقت سابق بأن الهجوم المضاد يسير بوتيرة أبطأ من المتوقع.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس إن الهجوم الأوكراني المضاد ربما يستمر أشهرا.

معارك باخموت

في غضون ذلك، رصد مراسل الجزيرة تحركات عسكرية مكثفة للقوات الأوكرانية باتجاه منطقة باخموت في دونيتسك.

وقال مراسل الجزيرة إن القوات الأوكرانية تعزز مواقعها في المناطق الشمالية والجنوبية من منطقة باخموت.

وكان المتحدث باسم القوات الأوكرانية في الشرق سيرغي شيريفاتي قال إن القوات الأوكرانية تأخذ زمام المبادرة في منطقة باخموت وتهاجم قوات العدو، مضيفا أن القوات الأوكرانية تقدمت بين 600 متر وألف متر شمال وجنوب باخموت التي سيطرت عليها قوات مجموعة فاغنر الروسية في مايو/أيار الماضي قبل أن تنسحب منها لمصلحة الجيش الروسي.

كما قال قائد اللواء الثالث في الجيش الأوكراني أندريه بيليتسكي إن قوات بلاده نفذت ما وصفها بعمليات تطهير في الضفة الغربية لقناة “سيفرسكي دونيتس- دونباس” الواقعة جنوب باخموت.

في المقابل، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن قوات بلاده صدّت 10 هجمات أوكرانية في اتجاه باخموت و4 هجمات أخرى في اتجاه دونيتسك.

وأكدت الاستخبارات البريطانية في تقرير جديد نشرته اليوم أن القوات الأوكرانية أحرزت تقدما على الجانبين الشمالي والجنوبي لمدينة باخموت.

ميدانيا أيضا، قال المتحدث باسم منطقة أوديسا العسكرية إن اشتباكات اندلعت بين القوات الروسية والأوكرانية عند الضفة اليسرى من نهر دنيبرو في مقاطعة خيرسون (جنوب)، مضيفا أن القوات الروسية أطلقت القذائف بكثافة بالقرب من جسر أنطونوفسكي قبل أن تجلي عددا من جنودها وتنسحب.

ونفى حاكم خيرسون الموالي لروسيا أن تكون القوات الأوكرانية سيطرت على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو عند جسر أنطونوفسكي، مشيرا إلى أن مجموعات صغيرة أوكرانية حاولت خلال الأيام الثلاثة الماضية عبور النهر بالقوارب إلا أن القوات الروسية استهدفت هذه القوارب ودمرتها، بحسب تعبيره.

وبالتزامن، قال الجيش الأوكراني إنه صد هجوما صاروخيا روسيا على مدينة أوديسا جنوبي البلاد.

خطة للتفجير

من جهة أخرى، اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بالتخطيط لتفجير محطة زاباروجيا النووية، الأمر الذي نفته موسكو مرارا.

وقال رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف إن روسيا وافقت على خطة أعدّت لتفجير المحطة.

وأكد بودانوف أن روسيا فخخت بركة التبريد الخاصة بوحدات الطاقة، وأن خروجها من الخدمة سيؤدي إلى ذوبان المفاعلات خلال مدة تراوح بين 10 ساعات وأسبوعين وانفجارها سيتسبب بكارثة نووية.

وفي وقت سابق الأحد، قال الرئيس الأوكراني إن رد فعل العالم غير الكافي بشأن تفجير سد كاخوفكا يسمح لروسيا بالتحضير لهجوم إرهابي في محطة زاباروجيا.

وسيطرت القوات الروسية على المحطة النووية الواقعة جنوب أوكرانيا في الأسابيع الأولى من اندلاع الحرب آخر فبراير/شباط 2022.

مساعدات عسكرية

على صعيد آخر، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم أن الاتحاد وافق على زيادة دعمه العسكري لأوكرانيا بقيمة 3.5 مليارات يورو (3.8 مليارات دولار).

وجاء هذا الإعلان خلال اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ بحثوا فيه ملف الدعم العسكري لأوكرانيا.

وعلى هامش الاجتماع، حث وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الاتحاد الأوروبي على “تسريع هزيمة روسيا” عبر زيادة الدعم لبلاده.

من جهته، قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز اليوم إن بلاده ستقدم لأوكرانيا حزمة جديدة من المساعدات العسكرية والإنسانية تقدر قيمتها بـ74 مليون دولار أميركي.

وتشمل المساعدة المعلنة اقتناء نحو 150 آلية مختلفة للقوات الأوكرانية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن جدد خلال اتصال مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس تأكيد دعم واشنطن لكييف واستمرار تقديم المساعدات الأمنية والاقتصادية والإنسانية لها.

كما أجرى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اتصالا مع نظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، وقالت وزارة الدفاع  الأميركية (البنتاغون) إن أوستن جدد تأكيد دعم بلاده الثابت لأوكرانيا وناقش أولويات المساعدات الأمنية.

بدوره، قال ريزنيكوف إنه بحث مع أوستن الهجوم المضاد والخطوات التالية لتعزيز قوات الدفاع الأوكرانية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.