تنطلق غداً (الأحد) الانتخابات الرئاسية المصرية، إذ يخوض 3 مرشحين سباق الرئاسة في مواجهة مع الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي الذي يُرجح أن يُتوج بفترة رئاسية ثالثة.

ويدلي المصريون ابتداء من غد بأصواتهم ولمدة 3 أيام، على أن تعلن النتائج للجولة الأولى 18 ديسمبر الجاري. ووفقاً للهيئة الوطنية للانتخابات فإن الاقتراع سيجري داخل 9367 مقرا انتخابيا ما بين المدارس ومراكز الشباب، بواقع 11631 لجنة فرعية، وبإشراف 15 ألف قاض.

وتشير الهيئة إلى أنه يحق لـ67 مليون مصري فوق سن 18 عاما التصويت من إجمالي عدد السكان البالغ 104 ملايين نسمة، فيما يحرم منها عدد من الأشخاص من بينهم أصحاب الأمراض العقلية والمدانون بأحكام نهائية بجرائم تشمل التهرب الضريبي وإفساد الحياة السياسية والمدانون الذين حكم عليهم بعقوبات سالبة للحرية.

ويخوض رئيس الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي (وسط) فريد زهران، ورئيس حزب الوفد (ليبرالي) عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري (ليبرالي) حازم عمر المنافسة مع الرئيس السيسي بعد أن قدموا أوراق ترشحهم مدعومين بعدد التزكيات البرلمانية اللازمة.

وصوت المصريون في الخارج في الفترة من أول ديسمبر إلى الثالث من الشهر نفسه. ووفقاً للدستور المصري فإنه من الضروري حصول أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة لتجنب إجراء جولة إعادة في يناير.

وفاز السيسي في الدورتين الرئاسيتين السابقتين عامي 2014 و2018 بعد حصوله على 97% من الأصوات.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.