وسط استمرار المظاهرات في شوارع القدس وتل أبيب ضد إقرار الكنيست الإصلاحات القضائية، اتشحت الصفحات الأولى للصحف الإسرائيلية الصادرة أمس (الثلاثاء) باللون الأسود، في ظل تخوفات من تفجر حرب أهلية.

وبإقرار الكنيست قانون الإصلاحات القضائية؛ التي دفعت بها حكومة نتنياهو المتشددة، تدخل إسرائيل مرحلةً جديدةً من الصراع الداخلي في ظل مجتمع متعدد الأصول والجنسيات، وهو ما ظهر بشكل واضح وجلي على صفحات صحافتها؛ التي توحدت عبر إصدار أعدادها، أمس، بصفحات أولى لا تحتوي إلا على عنوان رئيسي موحد باسم الصحيفة وتاريخها، وبقية الصفحة مطلية باللون الأسود.

وكتبت الصحف في صفحتها الثانية بأحرف بيضاء على خلفية سوداء وزرقاء نقش «قاطرة إسرائيل لن تستسلم أبداً»، فيما بدأ الانقسام جلياً، أمس، حين رفض ضباط احتياط في البحرية الإسرائيلية الامتثال لأوامر استدعاء للخدمة.

وحذر البيت الأبيض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من عواقب ما يجري، وحثَّه بشدة على التفاوض دون جدوى، واصفاً إقرار الكنيست الإسرائيلي لبند في خطة التعديلات القضائية لحكومة رئيس الوزراء نتنياهو «أمراً مؤسفاً».

واعتبرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن نتنياهو اتخذ خطوة تسببت في تمزق المجتمع، مؤكدةً أن إسرائيل تتجه نحو المجهول وسط اتهامات لرئيس الوزراء الإسرائيلي وحكومته بالسعي لفرض نظام حكم استبدادي ديني.

فيما ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن نتنياهو بات في مأزق كبير بإقرار الكنيست لقانون يحد من بعض سلطات المحكمة العليا يلغي فعلياً قدرتها على إبطال الإجراءات التي تعتبرها «غير معقولة»، مؤكدة أن هذه ليست سوى الخطوة الأولى لهذا التحالف، فهو يرغب في السيطرة على اللجنة التي تختار القضاة.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تفتح الطريق أمام أهداف بعيدة المدى لها مخاطر كبيرة تعرِّض أمن إسرائيل للخطر، ومن شأنها أن تزيد من انشقاق هيئة سياسية شديدة الانقسام أصلاً، وتوتر علاقة إسرائيل بالولايات المتحدة التي دعت مراراً إلى تقديم تنازلات.

من جهة أخرى، قتل الجيش الإسرائيلي، أمس، ثلاثة فلسطينيين في اشتباكات اندلعت في حي شومر ونيم (السامرية) في نابلس بالضفة الغربية.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.