قبيل أيام من اجتماعات الجمعية العالمة للأمم المتحدة، جددت ألمانيا والولايات المتحدة التأكيد على «قوة تضامنهما وقوة التحالف عبر المحيط الأطلسي»، مشددين على أن أوكرانيا هي أولويتهما في الوقت الراهن.

واعتبرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال اجتماع مع نظيرها الأمريكي وزير الخارجية أنتوني بلينكن في واشنطن، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مخطئ إذا اعتقد أن العالم سيعتاد على الحرب الروسية على أوكرانيا.

ورأت بيربوك وبلينكن أن «الحرب لا تعني فقط أرقاماً مجردة واحترام السلامة الإقليمية والسيادة، ولكن وراء كل رقم هناك ضحية، إنسان، وجه».

من جهته، نوه بلينكن مجدداً بالتزام ألمانيا تجاه أوكرانيا، لافتاً إلى أن ألمانيا تأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث حجم المساعدات المقدمة لكييف.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء العالم في الأمم المتحدة الأسبوع القادم على وقع توترات جيوسياسية تسببت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بتأجيجها نسبياً.

وينتظر أن تكون الحرب في أوكرانيا على رأس أولويات التجمع السنوي في نيويورك الذي سيحضره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشكل شخصي للمرة الأولى منذ بدء الأزمة.

ويتوقع أن يلقي زيلينسكي خطابا أمام الجمعية العام، (الثلاثاء) القادم، وأن يتحدث في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الأربعاء، وهو اجتماع قد يجلسه على الطاولة نفسها مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وتوقع مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن يكون اجتماع المجلس المخطط له بمثابة «استعراض كبير»، في إشارة للتركيز على أوكرانيا.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.