في خطوة يخشى من عواقبها، من المنتظر أن تلجأ الإدارة الأمريكية إلى تزويد الجيش الأوكراني بقذائف من اليورانيوم المنضب. وكشف مسؤولون أمريكيون أن هذا القرار اتخذ بعد أسابيع من النقاش حول كيفية تجهيز دبابات أبرامز التي تقدمها الولايات المتحدة إلى كييف.

وأفاد مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية بأنه حتى الآن لاتوجد عقبات كبيرة أمام الموافقة على توريد تلك الذخيرة، بحسب ما نقلت عنه صحيفة «وول ستريت جورنال».

وأفصحت الصحيفة أن بعض المسؤولين عبروا عن مخاوفهم من أن تعرض تلك الخطوة واشنطن لانتقادات جمة بشأن المخاطر الصحية والبيئية التي قد تحملها تلك الأسلحة، لكن كبار مسؤولي إدارة الرئيس جو بايدن اعتبروا أن الهدف من هذا القرار هو تمكين أوكرانيا من تحقيق أكبر قدر ممكن من التقدم في ساحة المعركة خلال الهجوم المضاد الذي انطلق قبل أيام قليلة ضد القوات الروسية. ورأوا أنه يهدف إلى وضع كييف في موقف تفاوضي قوي في حال عُقدت محادثات سلام بين الطرفين.

من جهته، أكد المحلل الدفاعي في مؤسسة راند وضابط مدفعية سابق بالجيش الأمريكي سكوت بوسطن، أن قذيفة اليورانيوم هذه تضرب قطار شحن، فهي طويلة المدى وقوية جداً.

يذكر أن وزارة الدفاع «البنتاغون» كانت من مؤيدي تزويد دبابات أبرامز بقذائف اليورانيوم المنضب، التي يستخدمها الجيش الأمريكي بانتظام، خصوصا أنها ستكون فعالة للغاية ضد الدبابات الروسية، ويمكن اختراقها من مسافات بعيدة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.