اتهم مستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش، حركة حماس بأنها فضلت التحالفات الخارجية على المصلحة الوطنية. وقال: أولويتنا وقف الحرب وليست المتاجرة بالدم الفلسطيني.

ورد الهباش على تصريحات رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل التي زعم فيها أن السابع من أكتوبر حقق إنجازات ومكاسب بقوله: «الشعارات الكاذبة لن تحقق مصلحة أو تحمي مواطناً، متهما إيران بالمتاجرة بالقضية الفلسطينية، مؤكدا أنها لم تدعم الشعب الفلسطيني بل تاجرت بدمه فقط».

ولفت مستشار أبو مازن إلى أن هجوم 7 أكتوبر جعل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في وضع أفضل، معتبرا أن الانتصار الحقيقي يكمن في حماية الشعب الفلسطيني. وقال في إشارة إلى حماس: «إن من لا يريد الوحدة أو المصالحة يخدم مصالح نتنياهو». و أكد أن حماس وإسرائيل تسببتا بمعاناة للفلسطينيين.

وكان خالد مشعل، اعتبر أن صورة الردع الإسرائيلية تحطمت في السابع من أكتوبر الماضي، على الرغم من بعض المكاسب الإسرائيلية التي تحققت أخيرا في لبنان. ورأى أن خسائر ما أسماه «محور المقاومة تكتيكية، بينما خسائر إسرائيل إستراتيجية». وحث مشعل على فتح جبهات قتال جديدة، لاسيما في الضفة الغربية المحتلة.

يذكر أن فاتورة عام من الحرب الإسرائيلية على غزة باتت باهظة الثمن على قطاع غزة، إذ بلغ عدد القتلى أكثر من 42 ألفا، فيما نزح عشرات الآلاف، وتهدمت أو تضررت ثلثا الأبنية في القطاع المحاصر والمنكوب.

فيما ارتفع عدد القتلى في لبنان إلى أكثر من 2000، بينما قارب عدد النازحين المليون، وسط دمار هائل طال العديد من البلدات في الجنوب، والضاحية الجنوبية لبيروت.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.