4 ألقاب ظفر بها منتخب غانا في كأس أمم أفريقيا كان أخرها عام 1982، ويبحث في نسخة 2023 التي تستضيفها ساحل العاج، عن لقبه الخامس في البطولة الكروية الأهم في القارة.

وتستضيف “الكوت ديفوار”، النسخة الـ34 من البطولة في الفترة الممتدة بين 13 يناير/كانون الثاني و11 فبراير/شباط 2024.

وتلعب غانا في المجموعة الثانية بالبطولة القارية التي تضم منتخبات مصر والرأس الأخضر وموزمبيق.

ويحتل منتخب “بلاك ستارز” المركز الـ61 في تصنيف نوفمبر/تشرين الثاني 2023 الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في حين كان أفضل مركز له هو المركز الـ14 والذي حققه في أبريل/نيسان ومايو/أيار 2007 وفي فبراير/شباط 2008.

تأسيس

تأسس الاتحاد الغاني لكرة القدم في عام 1957 بعد أشهر قليلة على استقلال البلاد، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) في عام 1958.

كان جيان أوهين أول رئيس للاتحاد الغاني لكرة القدم وذلك بين عامي 1957 و1960، أما الرئيس الحالي للاتحاد فهو كويرت أوكراكو الذي تم انتخابه في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

بدأ منتخب غانا نشاطه قبل تأسيس الاتحاد المحلي لكرة القدم وذلك سنة 1950 بمباراة ودية أمام لاعبين من نيجيريا وانتهى بفوز غانا بهدف بدون رد.

مشاركاته في أمم أفريقيا

يعد المنتخب الغاني واحدا من أقوى المنتخبات الأفريقية وأكثرها حضورا في كأس أمم أفريقيا حيث شارك في النهائيات في 21 مناسبة وتوج باللقب في 4 مناسبات، في حين خسر بالدور النهائي في 5 مناسبات وذلك سنوات 1968 و1970 و1992 و2010 و2015.

واستضافت غانا بطولة كأس أمم أفريقيا 4 مرات في سنوات 1963 و1978 و2000 (تنظيم مشترك مع نيجيريا) و2008 وهي أكثر الدول المستضيفة للبطولة بجانب مصر.

وغاب المنتخب الملقب بـ”البلاك ستارز” (النجوم السوداء) عن المشاركة في أول 3 بطولات في المسابقة، لكن مشاركته الأولى في نسخة 1963 التي نال شرف استضافتها اقترنت بالتتويج باللقب لأول مرة.

وكررت غانا الإنجاز ذاته في نسخة 1965، حيث انتزعت اللقب من المنتخب التونسي مستضيف البطولة بعد الفوز في النهائي (3ـ2).

وفي نسخة “الكان 1978” منح الاتحاد الأفريقي مجددا غانا شرف التنظيم فاستغلت إقامة البطولة على أرضها وفازت في النهائي على أوغندا (2ـ0) وتوجت بثالث ألقابها القارية وذلك تحت قيادة المدرب تشارلز غيامفي الذي أحرز لقبه الثالث بعد 1963 و1965، وبذلك يكون أكثر مدرب يتوج بالبطولة بالتساوي مع المصري حسن شحاتة بـ3 ألقاب أفريقية.

وفي دورة 1982 التي حظيت ليبيا بشرف تنظيمها، حقق المنتخب الغاني تتويجه الرابع بعد الفوز في النهائي على المنتخب الليبي بركلات الترجيح (7ـ6) بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لمثله.

وفي نسخة 2019 في مصر، خرجت من ثمن النهائي على يد تونس بخسارتها بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقتان الأصلي والإضافي من المباراة بالتعادل 1-1.

وفي نسخة 2021 في الكاميرون، خرجت من الدور الأول بعد تذيلها مجموعتها التي كانت تضم المغرب والغابون ومنتخب جزر القمر.

أبرز اللاعبين في تاريخ المنتخب

يعتبر المهاجم السابق لأولمبيك مرسيليا أبيدي أيو الملقب بأبيدي بيلي، واحدا من ألمع نجوم الكرة الأفريقية وأيقونة كرة القدم الغانية.

وخاض بيلي الجانب الأكبر من مسيرته في أولمبيك مرسيليا الفرنسي، وفاز بالكرة الذهبية الأفريقية في 3 مناسبات متتالية سنوات 1991 و1992 و1993 وشارك في كأس أمم أفريقيا 5 مرات حيث توج باللقب في دورة 1982 وبلغ النهائي بعد ذلك بـ10 سنوات.

وضم المنتخب الغاني نجوما آخرين من الجيل الذهبي لبداية التسعينيات من القرن الماضي، لعل أبرزهم المهاجم أنطوني يبواه مهاجم هامبورغ الألماني السابق وشارل أكونور وإسحاق أساري وآخرون.

كما ظهر جيل آخر في أوائل الألفية الحالية وقاد غانا لأول مرة لكأس العالم وذلك في نسخة 2006 عندما ضم عددا من اللاعبين البارزين أمثال أسامواه جيان هداف المنتخب بـ 51 هدفا، وجون مينساه وسامويل أوزاي كوفور مدافع بايرن ميونخ السابق وستيفان أبياه لاعب وسط يوفنتوس سابقا ومايكل إيسيان مدافع تشلسي السابق وسولي مونتاري لاعب وسط إنتر ميلان سابقا وغيرهم.

مشاركات غانا في كأس العالم

تأهل منتخب غانا لنهائيات كأس العالم 4 مرات، أولها في نسخة ألمانيا 2006، وفي أول مشاركة تمكن من المرور للدور الثاني بعد الهزيمة أمام إيطاليا 2-0 والفوز على التشيك 2-0 وعلى منتخب الولايات المتحدة 2ـ1، قبل أن يخرجه منتخب البرازيل في ثمن النهائي عقب الخسارة بثلاثية نظيفة.

وفي نسخة 2010 بجنوب أفريقيا، أصبحت غانا ثالث منتخب أفريقي بعد الكاميرون (1990) والسنغال (2002) يبلغ ربع نهائي المونديال؛ حيث نجح في التأهل عن مجموعة ضمت ألمانيا وصربيا وأستراليا، ثم هزم منتخب الولايات المتحدة 2ـ1 في ثمن النهائي قبل أن يودع البطولة في سيناريو مثير ودراماتيكي أمام أوروغواي في ربع النهائي بركلات الترجيح، وذلك بعد أن أهدر مهاجمه جيان أسامواه ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني ليمر المنتخبان للركلات الترجيحية التي ابتسمت لزملاء دييغو فورلان.

وفي دورة البرازيل 2014، اكتفت غانا بالدور الأول بعد خسارتين وتعادل واحد (2ـ2) أمام ألمانيا التي توجت فيما بعد باللقب.

وفي مونديال قطر 2022، خرج منتخب “بلاك ستارز” من الدور الأول بعد أن تذيل مجموعته التي كانت تضم البرتغال وكوريا الجنوبية والأورغواي.

مدرب منتخب غانا

وفي فبراير/شباط 2023، أعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم تولي الأيرلندي كريس هوتون مهمة تدريب المنتخب الأول خلفا للمدرب أوتو أدو مدربا الذي أعلن رحيله عن تدريب المنتخب بعد المشاركة المخيبة للآمال في مونديال قطر وخروجه من دور المجموعات، بهزيمتين أمام البرتغال والأوروغواي وفوز على كوريا الجنوبية.

وشغل هوتون مهمة المستشار التقني للاتحاد الغاني لكرة القدم لمدة عام، قبل أن يتحوّل ليصير مديرا فنيا للنجوم السوداء.

وبرز هوتون تدريبيا رفقة برايتون في البريميرليغ إذ قاده بين عامي 2014 و2019. كما سبق لـه قيادة توتنام مؤقتا، وعمل مساعدا في الجهاز الفني لمنتخب جمهورية أيرلندا، ثم أشرف على تدريب نيوكاسل يونايتد، وبيرمنغهام سيتي، ونورويتش سيتي ونوتنغهام فورست.

أبرز اللاعبين في منتخب غانا

  • أندرية أيوه (قائد المنتخب وعميد لاعبيه بـ115 مباراة ولاعب لوهافر الفرنسي).
  • جوردان أيوه (كريستال بالاس).
  • إيناكي ويليامس (أتلتيك بيلباو).
  • محمد قدوس (أستون فيلا الإنجليزي).
  • طاريق لامبتي (برايتون الإنجليزي).
  • توماس بارتي (أرسنال الإنجليزي).
  • محمد ساليسو (موناكو الفرنسي).

جدول مباريات غانا في المجموعة الثانية بكأس أفريقيا 2023

  • الأحد 14 يناير/كانون الثاني: غانا x الرأس الأخضر (ملعب فليكس هوفويه بويني).
  • الخميس 18 يناير/كانون الثاني: مصر x غانا (ملعب فليكس هوفويه بويني).
  • الاثنين 22 يناير/كانون الثاني: موزمبيق x غانا (ملعب الحسن واتارا).

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.