يُعتبر سيدنا داوود عليه السلام واحدًا من الأنبياء الذين أرسلهم الله سبحانه وتعالى لهداية الناس إلى الدين الإسلامي، حيث أرسله الله سبحانه وتعالى لهداية بني إسرائيل، وأنزل الله سبحانه وتعالى على سيدنا داوود كتاب “الزبور”، وهو أحد الكتب السماوية المهمة.

نبذة عن سيدنا داوود عليه السلام

إليك بعض المعلومات المتعلقة بسيدنا داوود عليه السلام:

  • منح الله سبحانه وتعالى سيدنا داوود النبوة، والملك أيضًا، حيث أصبح سيدنا داوود ملكًا على بني إسرائيل.
  • كان من أبرز ما منحه الله سبحانه وتعالى لسيدنا داوود الصوت الجميل، حيث كان عندما يسبح، تسبح معه الجبال، والطيور، فقال تعالى تعالى: ﴿ولقد ءاتيْنا داوودَ مِنَّا فضلًا يا جبالُ أَوِّبي معهُ والطَّيرُ وأَلَنَّا لهُ الحديدَ﴾ سورة سبأ.
  • كان سيدنا داوود عليه السلام حكيمًا جدًا، حيث كانت لديه قدرة عالية على الفصل بين الصواب، والخطأ، وكان يتمتع بقدرة عالية على القضاء، فكان يحكم بين المتخاصمين، وكان قادرًا على إدارة مختلف شؤون الدولة.
  • أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا داوود عليه السلام إلى قوم إسرائيل وهم في غفلة من أمرهم، حيث ازداد وضع بني إسرائيل سوءًا بعد وفاة سيدنا موسى عليه السلام، وسيدنا هارون عليه السلام، فانتشرت عبادة الأصنام، وتغلغل في القوم الفتنة، والكفر، والعصيان.

معجزات سيدنا داوود

إليك أهم المعجزات التي منحها الله سبحانه وتعالى لسيدنا داوود:

  • تليين الحديد: منح الله سبحانه وتعالى سيدنا داوود معجزة تليين الحديد، حيث كان سيدنا داوود عليه السلام قادرًا على تليين الحديد باستخدام يده فقط، فكان يعمل في صناعة الدروع، وساعدته هذه المعجزة على إتقان عمله، فكان يلين الحديد، ويغير من شكله وكأنه يمسك بيده القطن، فقال تعالى: (وألَنَّا لهُ الحديدَ أنِ اعْمَلْ سابِغاتٍ وقَدِّرْ في السِّردِ﴾ سورة سبإ، ويقول الله تعالى: ﴿وعلَّمناهُ صَنْعةَ لبوسٍ لكم لِتُحْصِنَكُم من بأسِكُم فهلْ أنتُم شاكرون﴾ سورة الأنبياء.
  • تسخير الجبال والطير لسيدنا داوود: سخر الله سبحانه وتعالى الجبال، والطيور لسيدنا داوود عليه السلام، حيث كانت تسبح معه عندما يقرأ الزبور بسبب شدة حلاوة صوته.
  • فهم لغة الحيوانات: منح الله سبحانه وتعالى سيدنا داوود القدرة على فهم لغة الحيوانات، وهي معجزة نادرة منحها الله سبحانه وتعالى لعدد قليل من الأنبياء.

حقائق عند سيدنا داوود

إليك أهم الحقائق المتعلقة بسيدنا داوود:

  • كان سيدنا داوود عليه السلام يصوم يومًا، ويفطر يومًا.
  • تُعتر صلاة سيدنا داوود من أحب الصلوات إلى قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحبُّ الصلاة إلى الله صلاة داوود، وأحبُّ الصيام إلى الله صيام داوود، كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه، وكان يصوم يومًا ويفطر يومًا، ولا يفر إذا لاقى).
  • كان سيدنا داوود عليه السلام شديد الإيمان، حيث كان يصلي بكثرة، وكان قويًا في عبادته، وعمله الصالح، حيث قال الله تعالى: (واذكُر عبدَنا داوودَ ذا الأيدِ إنَّهُ أوَّابٌ﴾سورة ص.

 

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.