هذا المقال نشر باللغة الإنجليزية

أعلنت هولندا عن تقديم دعم بقيمة 400 مليون يورو لتطوير برنامج الطائرات بدون طيار في أوكرانيا. وكشف وزير الدفاع الهولندي، روبن بريكيلمانز، خلال زيارته المفاجئة إلى كييف يوم الأحد، أن دفعة جديدة من طائرات F-16 ستصل إلى أوكرانيا قريباً.

اعلان

جاء ذلك خلال زيارة مفاجئة لبريكيلمانز إلى كييف يوم الأحد، حيث أوضح أن دفعة جديدة من طائرات F-16 ستصل إلى أوكرانيا قريباً.

وأوضح بريكيلمانز أن حوالي نصف التمويل سيُستخدم داخل هولندا، بينما سيُخصص الجزء المتبقي بين أوكرانيا ودول أخرى.

وأشار بريكيلمانز إلى أن هولندا ستعمل على تطوير أنواع مختلفة من الطائرات بدون طيار، بما في ذلك الطائرات المراقبة والطائرات الدفاعية والهجومية، مشدداً على أن أوكرانيا بحاجة إلى هذه الطائرات لاستهداف المنشآت العسكرية. كما أوضح أنه إذا أثبتت البرامج الجديدة نجاحها، فسيتم تخصيص المزيد من التمويل لتوسيع الإنتاج.

وقال بريكيلمانز: “الحرب تتصاعد كل يوم وأوكرانيا تحتاج إلى دعم مستمر وتزويد المعدات العسكرية.” وأضاف أن هولندا ستقوم قريبًا بتسليم 24 طائرة مقاتلة أخرى من طراز F-16 إلى أوكرانيا، دون تحديد موعد التسليم.

في سياق متصل، أفادت مصادر أوكرانية بأن القوات الروسية شنت هجوماً على أوكرانيا ليلة الأحد باستخدام 87 طائرة مسيرة من طراز شاهد وأربعة أنواع مختلفة من الصواريخ.

وأعلن المسؤولون الأوكرانيون عن مقتل رجل يبلغ من العمر 49 عاماً في منطقة خاركيف نتيجة تصادم سيارته بطائرة مسيرة، بالإضافة إلى أضرار لحقت بخط أنابيب الغاز في مدينة أوديسا.

وفي تقرير للقوات الجوية الأوكرانية، تم تدمير 56 من أصل 87 طائرة مسيرة وصاروخين فوق 14 منطقة في أوكرانيا، بما في ذلك العاصمة كييف. بينما اختفت 25 طائرة مسيرة من الرادار، ويُعتقد أن ذلك كان نتيجة للدفاعات الجوية.

يأتي هذا الهجوم بعد إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن تقديم “خطة النصر” في اجتماع مجموعة رامشتاين المقرر في 12 أكتوبر، والتي تتضمن مقترحات بشأن عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي وتوفير صواريخ بعيدة المدى.

وأشاد زيلينسكي بقوات بلاده في بيان يوم الأحد، مؤكدًا: “إنهم يظهرون ما يمكن للأوكرانيين تحقيقه عندما تتوفر لديهم الأسلحة المناسبة.” وأضاف: “سنستمر في إقناع شركائنا بأن الطائرات بدون طيار وحدها ليست كافية. هناك حاجة إلى خطوات أكثر جدية، وسيكون إنهاء هذه الحرب أقرب”.

المصادر الإضافية • أب

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.