وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الولايات المتحدة يوم الأحد، حيث سيلقي خطابًا في الأمم المتحدة يبرز مساعي كييف لإنهاء عامين ونصف من الحرب مع روسيا، ويعرض “خطة النصر” على الرئيس الأميركي جو بايدن.

اعلان

وقبل زيارته، أشار زيلينسكي إلى أن بايدن سيكون “أول” من يطلع على “خطة النصر” الأوكرانية بالكامل، والتي سيعرضها أيضًا على الكونغرس ونائبة الرئيس كامالا هاريس، بالإضافة إلى المرشح الرئاسي دونالد ترامب.

وأفاد الزعيم الأوكراني أن الخطة تتضمن أربعة ملفات رئيسية، من بينها إنجاز العمليات في منطقة كورسك، وتعزيز موقع أوكرانيا الأمني والاستراتيجي على الساحة الدولية، بالإضافة إلى الضغط على روسيا لإنهاء الحرب عبر القنوات الدبلوماسية. أما النقطة الرابعة، فقد تحفظ على الكشف عنها، مشيرًا إلى أنه سيعلنها بعد اطلاع بايدن عليها يوم الخميس المقبل.

وألمح زيلينسكي إلى أن الخطة “تستند إلى قرارات يجب اتخاذها في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول حتى ديسمبر/كانون الأول دون تأخير”، مشيرًا إلى أنه يعتزم دعوة المسؤولين الروس وحلفاء أوكرانيا إلى جولة جديدة من محادثات السلام في نوفمبر/تشرين الثاني، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، بينما أفاد موقع “إكسيوس” بأن المسؤولين الروس رفضوا الدعوة.

وقد قام زيلينسكي، الذي يسعى للحصول على الإذن لاستخدام أسلحة بعيدة المدى، بزيارة مصنع سكرانتون للذخيرة العسكرية في ولاية بنسلفانيا، والذي زاد إنتاجه هذا العام من قذائف المدفعية عيار 155 ملم لصالح أوكرانيا.

في هذا السياق، ذكر الزعيم الأوكراني في منشور على منصة “إكس” أنه توصل إلى “اتفاقات لتوسيع التعاون” بين ولاية بنسلفانيا ومدينة زباروجيا في جنوب شرق أوكرانيا. وأضاف: “في مثل هذه الأماكن، يمكنك أن تشعر حقًا بأن العالم الديمقراطي قادر على الانتصار”.

ومن المتوقع أن يجري الزعيم الأوكراني محادثات مع المسؤولين في الأمم المتحدة في نيويورك يومي الثلاثاء الأربعاء، قبل أن يتوجه إلى واشنطن العاصمة.

شاركها.
اترك تعليقاً

2024 © السعودية خبر. جميع حقوق النشر محفوظة.